شريط الأخبار

إسرائيل" تسعى لحوار مع مصر لتعديل الملحق العسكري لمعاهدة السلام

09:34 - 01 تموز / سبتمبر 2011

إسرائيل" تسعى لحوار إستراتيجي مع مصر لتعديل الملحق العسكري لمعاهدة السلام

فلسطين اليوم _ وكالات

ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية التي تصدر باللغة الإنجليزية أن عددا من المسئولين فى وزارة الحرب الذين زاروا مصر مؤخرا وتحت إشراف من وزير الحرب يهود باراك قد اقترحوا على القاهرة إجراء حوار إستراتيجى بين مصر وإسرائيل يؤدى لتعديل في الملحق العسكري لمعاهدة السلام المصرية الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة إن "إسرائيل" تجرى حوارا إستراتيجيا سنويا بالفعل مع عدد من الدول أبرزها الولايات المتحدة وبريطانيا لمناقشة عدد من القضايا العسكرية المشتركة، وأن "إسرائيل" اقترحت إجراء حوار مماثل مع مصر.

وأشارت إلى أن "إسرائيل" تحاول أساسا من خلال هذا الحوار حسم أي خلافات حول اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية قبل الانتخابات البرلمانية وعدم جعلها مادة مثيرة للجدل أثناء الانتخابات الرئاسية المصرية. وقالت إن المسئولين الإسرائيليين يتوقعون أن يتخذ كل مرشح مواقف متطرفة من اتفاقية السلام مع إسرائيل، ولذلك من المهم حسم الجدل حول هذه الاتفاقية قبل الانتخابات الرئاسية فى مصر.

وأوضحت الصحيفة أن الملحق العسكري للاتفاقية ينظم عدد القوات المصرية فى سيناء، وإن "إسرائيل" وافقت مؤخرا على تواجد 1500 جندي مصري في سيناء مع مدرعات ودبابات. وأنه من الممكن من خلال الحوار الإستراتيجي الموافقة على زيادة أخرى في عدد القوات عند حالات الطوارئ.

من ناحية أخرى، ذكرت الصحيفة أن إسرائيل مازالت ترفع درجة الاستعداد القصوى على الحدود مع مصر .

انشر عبر