خبر سباق « إيراني - إسرائيلي » في البحر الأحمر بالقرب من سيناء .. والغموض سيد الموقف

الساعة 09:49 ص|31 أغسطس 2011

سباق "إيراني - إسرائيلي" في البحر الأحمر بالقرب من سيناء .. والغموض سيد الموقف

فلسطين اليوم- وكالات

قال مسئول عسكري إسرائيلي إن سفينتين حربيتين إضافيتين تمركزتا في البحر الاحمر لكنه أضاف أن ذلك ليس أكثر من إجراء اعتيادي وهون المسئول من شأن تقارير بوسائل إعلام إسرائيلية ذكرت أن هذه الخطوة مرتبطة بحملة مصرية في شبه جزيرة سيناء لتعقب متشددين لكنه رفض الإفصاح عن أي عمليات قد تكون السفينتان مكلفتين بها.

 

وفي تقرير منفصل ذكرت وسائل إعلام إيرانية في وقت سابق أمس أن طهران بصدد إرسال غواصة وسفينة حربية إلى البحر الاحمر وخليج عدن وهي منطقة غالبا ما تشهد تواجدا إيرانيا تقول طهران أنه يستهدف التصدي لعمليات القرصنة التي تقوم بها عصابات صومالية مسلحة.

 

وفي فبراير بعد سقوط حكم الرئيس المصري السابق حسني مبارك عبرت سفينتان حربيتان ايرانيتان قناة السويس لأول مرة منذ الثورة الإسلامية عام 1979 في طريقهما إلى سوريا في خطوة قالت إسرائيل أنها استفزازية.

 

وتتمركز السفن الحربية الإسرائيلية في العادة عند ميناء إيلات بالطرف الشمالي للبحر الأحمر وتنظم دوريات في المنطقة الواقعة جنوبا كإجراء اعتيادي لتأمين الحدود الإسرائيلية.

 

ويعتقد أن السفينتين مرتا في قناة السويس في طريقهما إلى البحر الأحمر لكن الجيش الإسرائيلي امتنع عن التعليق على ذلك. والطريق الوحيد الآخر للوصول إلى البحر الأحمر يمر حول قارة أفريقيا في رحلة تستغرق عدة أسابيع.

 

وفي يونيو عام 2008 قالت مصادر بوزارة الجيش الإسرائيلية أن غواصة إسرائيلية من فئة دولفين عبرت قناة السويس إلى البحر الأحمر فيما وصف بأنه محاولة لإظهار القدرة الإستراتيجية في مواجهة ايران.