شريط الأخبار

لوموند: الربيع "الإسرائيلي" سيتراجع على وقع صراع الحدود المفتعل

02:28 - 28 حزيران / أغسطس 2011

لوموند: الربيع "الإسرائيلي" سيتراجع على وقع صراع الحدود المفتعل

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

نشرت صحيفة لوموند تحليلاً سياسيّاً اليوم، يحمل عنوان "ربيع اجتماعي "إسرائيلي" غير مؤكد"، أشارت فيه إلى أن الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها بعض المدن الإسرائيلية لم تظهر من فراغ، لافتة إلى أن الاحتجاجات التي أصبحت تسمى "حركة الخيام" ظهرت منذ منتصف يوليو الماضي تأثرت بأجواء الربيع العربي في مجال التعبير عن واقع الاحتقان الاجتماعي والاقتصادي في "إسرائيل" نفسها، التي تعانى فيها قطاعات واسعة من الناس من تداعيات الغلاء الباهظ للسكن.

وأضافت الصحيفة أن معدل التفاوت فى الدخل بين الأغنياء والفقراء يعد من بين الأعلى على مستوى العالم، بل إن ربع السكان يعيشون تحت خط الفقر بدخل شهرى يقل عن 740 يورو.

واعتبرت الصحيفة أنه رغم قوة زخم الاحتجاجات واستقطابها لمئات الآلاف فى البداية، إلا أن هذا الزخم تراجع فيما بعد إثر وقوع الهجوم على جنود "إسرائيليين"، ودخول نتانياهو فى صراع جديد مع بعض المجموعات المسلحة الفلسطينية، وهو ما ألقى لزعيم الليكود ما يشبه طوق النجاة، حين اتجه لاستثمار التصعيد و"الخطر" الخارجى، لإسكات حناجر المحتجين على الوضع الداخلي.

ترى لوموند أن ما ظن البعض أنه بداية لـ"ربيع إسرائيلى"، قد يكون مرشحاً الآن للتراجع والخفوت على وقع الصراع الخارجى المفتعل، وأقصى ما يستطيع المحتجون التفكير فيه هو تنظيم أنفسهم للضغط على الساسة فى الانتخابات المقررة فى 2013.

انشر عبر