شريط الأخبار

الاتحاد الأفريقي يرفض الاعتراف بالمجلس الانتقالي الليبي

04:51 - 27 حزيران / أغسطس 2011

الاتحاد الأفريقي يرفض الاعتراف بالمجلس الانتقالي الليبي

فلسطين اليوم: وكالات

لم يعترف الاتحاد الأفريقي بالمجلس الوطني الإنتقالي الليبي، وذلك في القمة الأمنية التي عقدت أمس في أديس أبابا بشأن ليبيا.وذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم (السبت) أن هذا القرار جاء عقب أربعة ساعات من التداول بين أعضاء الاتحاد.

وأضاف الراديو أن العديد من الدول الأفريقية بينها "بوركينا فاسو" و"تشاد" وإثيوبيا" اعترف بحكومة المجلس الوطني الانتقالي الليبي إلا أن الاتحاد الأفريقي أكد رفضه الاعتراف بهذا المجلس.

من جانبه، قال رئيس جنوب أفريقيا وعضو اللجنة المعنية ببحث الشأن الليبي "جاكوب زوما" إن المجلس الوطني الانتقالي لا يمثل الحكومة.. مشيرا إلى أن مجلس السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي يطالب بتشكيل حكومة انتقالية تشمل الجميع ومكلفة بوضع آليات الديمقراطية في البلاد من دون أن يعترف صراحة بالمجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة، كممثل شرعي وحيد للبلاد.

وأكد زوما أن هذه الحكومة الجديدة ستكون مدعوة لشغل مقعد ليبيا داخل الإتحاد الأفريقي.. مضيفا أن اعتراف بعض الدول بالمجلس الوطني الإنتقالي الليبي لا قيمة له في سياق الاتحاد وأن هذه الخيارات نابعة من سيادة هذه الدول.

والتزم سفير ليبيا لدى الاتحاد الأفريقي "على عبد الله عويضم" الصمت حيث أوضح أن كل ما يطالب به الإتحاد مأخوذ بالاعتبار في الدستور وأن الاتحاد مكون من دول أعضاء، أعترف نحو 20 دولة منها بالمجلس الانتقالي. وكان العديد من الدول الأعضاء بالإتحاد مثل زيمبابوي والجزائر أعربت عن رفضها بالاعتراف بهذا المجلس.

انشر عبر