شريط الأخبار

منتدى الإعلاميين يستنكر اعتقال أمن السلطة للبروفيسور عبد الستار قاسم

01:08 - 27 تموز / أغسطس 2011

منتدى الإعلاميين يستنكر اعتقال أمن السلطة للبروفيسور عبد الستار قاسم

 فلسطين اليوم-غزة

استنكر منتدى الإعلاميين الفلسطينيين اعتقال أجهزة أمن الضفة البروفسور والكاتب عبد الستار قاسم، والصحفي صدقي محمد صدقي موسى وتمديد اعتقال قاسم من قبل النيابة العامة، على خلفية التعبير عن رأيه السياسي ودوره في محاربة الفساد.

واعتبر المنتدى في بيان وصل فلسطين اليوم نسخة عنه, اعتقال الأجهزة الأمنية في الضفة للأستاذ قاسم انتكاسة كبيرة لحرية الرأي والتعبير ومحاولة لتكميم الأفواه، لا سيما أن مقالاته ابتعدت عن التجريح الشخصي وعالجت قضايا عامة وردت عليها جامعة النجاح الوطنية بنفس الأسلوب.

وحذر المنتدى, استغلال عبارات عامة كالتشهير، والقبضة الأمنية لممارسة إرهاب فكري وتقييد الحريات، لمنع أي صوت أو رأي حر من تنوير المجتمع وتسليط الضوء على قضايا الفساد.

ودعا منتدى الإعلاميين الفلسطينيين للإفراج السريع والعاجل عن البروفيسور عبد الستار قاسم، والصحفي محمد موسى ووقف الملاحقات للصحفيين وكتاب الرأي وتمكينهم من أداء رسالتهم بمسؤولية وطنية عالية.

وذكر بيان منتدى الإعلاميين, إن أجهزة أمن الضفة اعتقلت أستاذ العلوم السياسية البروفسور عبد الستار قاسم الخميس الموافق 25/8/2011، ، وقامت النيابة العامة بتوقيفه لمدة  48 ساعة على خلفية مقال كتبه يتعلق عن شبهات فساد وخلل في جامعة النجاح الوطنية.

وقال نجل قاسم لمنتدى الإعلاميين "إن والده تلقى طلبًا من النيابة العامة للحضور أمامها، وفور وصوله تم توقيفه لمدة 48 ساعة بناء على شكوى تقدم بها رئيس جامعة النجاح الوطنية رامي الحمد الله؛ بحجة التشهير بالجامعة.

وكان قاسم قد كتب مقالا حول عدم تنفيذ قرار محكمة العدل العليا القاضي بعودة الطلبة المفصولين إلى مقاعد الدراسة لحين البت النهائي بالموضوع، كما كتب مقالاً انتقد فيه تقييد طالب راسب في الثانوية العام في كشف المقبولين في كلية الهندسة والسماح له باجتياز الامتحان الخاص بالكلية !!.

ومن الجدير ذكره أنها ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها قاسم للاعتقال أو الملاحقة على خلفية مقالاته ومواقفه السياسية ومواقفه من الفساد حيث كان أحد المعتقلين قبل سنوات على خلفية توقيعه على بيان العشرين.

كما أدان المنتدى اعتقال الصحفي صدقي محمد صدقي موسى، في نابلس بالضفة الغربية بعد مداهمة منزله يوم الأربعاء الماضي

 

انشر عبر