شريط الأخبار

لمدة 25 عام.. استئجار 50 دونماً شمال الضفة مقابل شيقل واحد سنوياً

08:55 - 27 تموز / أغسطس 2011

لمدة 25 عام.. استئجار 50 دونماً شمال الضفة مقابل شيقل واحد سنوياً

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

منحت وحدة الاستيطان التابعة 'للهستدروت الصهيونية' لأحد ضباط الإدارة المدنية 50 دونما من أراضي شمال الضفة الغربية مقابل شيقل واحد في السنة ولمدة 25 عاما.

هذا ما كشفه النقاش الذي شهدته المحكمة العليا الصهيونية أثناء نظرها في التماس تقدم به فلسطيني ليؤكد ملكيته الشخصية لـ 16 دونما من بين الخمسين التي منحها 'حارس الأملاك المتروكة والحكومية' للضابط الذي يقيم في مستوطنة 'ريحان' شمال الضفة الغربية.

وفي التفاصيل تقع الـ 50 دونما التي منحت للضابط ضمن مساحة إجمالية بواقع آلاف الدونمات حولها حارس الأملاك المتروكة والحكومية الى الهستدروت الصهيونية التي سمحت بدورها لمستوطني 'ريحان' استغلالها ما يهدد مستقبل قرية برطعة الفلسطينية وقرية ام الريحان وغيرها من القرى ويحرمها من الاراضي مستقبلا.

وقالت صحيفة 'هأرتس' الناطقة بالعبرية اليوم الجمعة ان الادعاء العام الاسرائيلي كان من المقرر ان يجيب الأسبوع الماضي عن السؤال، لماذا تم تخصيص هذه الأراضي لضابط الإدارة المدنية دون مناقصة, وتزويد المحكمة بإجابات رسمية لكنه لم تأت حتى اللحظة.

وفي رده على ما كشفته المحكمة قال الضابط المعني بالأمر وبحضور محامية بأنه ليس الوحيد الذي تمتع بهذا الامتياز بل هناك الكثيرين في مستوطنات المنطقة ممن خصصت لهم أراضي بهذه الطريقة وذلك في إطار صلاحية تخصيص أراضي للاستيطان 'الريفي' التي منحتها الحكومة لوحدة الاستيطان في 'الهستدروت الصهيونية'.

وهذه ليست المرة الأولى ولا يمكن اعتبار تخصيص هذه المساحة بالأمر الشاذ اذ وقعت في اذار 2010 'الهستدروت الصهيونية العالمية' بواسطة وحدة الاستيطان اتفاقا مع المستوطن 'يتسحاق بوحنيك' من مستوطنة ريحان يقضي بتخصيص 50 دونما للمستوطن بهدف استخدامها في أعمال الزراعة وهي جزءا من 3500 دونم تلقتها الهستدروت الصهيونية من حارس الأملاك المتروكة عام 1994 لاستغلالها لمدة 49 عاما بهدف تطوير وترسيخ وتعزيز الاستيطان.

انشر عبر