خبر كارتر: « حكومات إسرائيل » أخلّت باتفاق كامب ديفيد لتجاهلها القضية الفلسطينية

الساعة 02:04 م|26 أغسطس 2011

كارتر: "حكومات إسرائيل" أخلّت باتفاق كامب ديفيد لتجاهلها القضية الفلسطينية

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

اتهم الرئيس الأمريكي السابق، جيمي كارتر، حكومات إسرائيل المتعاقبة في الإخلال باتفاق كامب ديفيد بسبب إهمالها للقضية الفلسطينية، ومواصلة البناء الاستيطاني في الضفة المحتلة.

وقال كارتر لصحيفة هارتس العبرية، انه شاهد عملية إنزال العلم الإسرائيلي من على السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، وأضاف: إن 'الإحساس لدى المصريين أن حكومات إسرائيل خدعتهم منذ أن وقع السادات على اتفاقيات كامب ديفيد وتركوا مصر لوحدها مع سلام منفرد مع إسرائيل'.

وهاجم كارتر كل من الرؤساء الأميركان، بيل كلينتون وبراك اوباما، اللذان لم يتمكنا من الضغط على إسرائيل لوقف الاستيطان، حسب قوله، أضاف: 'اعتقدت أن نتنياهو سيقود إسرائيل إلى السلام لكن سياسته التوسعية مخيبة للآمال'، وحمل كارتر حكومات إسرائيل المسؤولية في حال تم إلغاء اتفاقيات كامب ديفيد.

وقال كارتر: إنه تم التوقيع على اتفاقيات كامب ديفيد، واتفاق آخر حول الحكم الذاتي للفلسطينيين مع انسحاب إسرائيلي من الأراضي الفلسطينية وتطبيق قرار الأمم المتحدة 242 القاضي بانسحاب إسرائيل من المناطق المحتلة، لكن حكومات إسرائيل تجاهلت كليا الاتفاق المتعلق بالفلسطينيين.

وحول موقف الإدارة الأميركية الحالية من الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة قال كارتر: إن إدارة أوباما ستستعمل حق النقض الفيتو في مجلس الأمن، 'كنت آمل أن تصوت مع الإعلان عن الدولة الفلسطينية، هناك 130 دولة ستصوت مع الفلسطينيين وهذا أمر في غاية الأهمية لأن الكثيرين في العالم سيغيرون موقفهم اتجاه الشعب الفلسطيني، وعلى الفلسطينيين مواصلة النضال غير العنيف من اجل إقامة دولتهم المستقلة إلى جانب إسرائيل' قال كارتر.