خبر على ذمة هارتس: معارض ليبي يطلب دعماً من « اسرائيل » للقضاء على حكم القذافي

الساعة 12:38 م|24 أغسطس 2011

على ذمة هارتس: معارض ليبي يطلب دعماً من "اسرائيل" للقضاء على حكم القذافي

فلسطين اليوم – وكالات

ذكَرَت صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الأربعاء، أن أحمد شباني، الذي وصفته بأنه أحد قادة المعارضة الليبية، طلب دعمًا إسرائيليا لإنهاء حكم العقيد معمر القذافي.

ونسبت الصحيفة إلى شباني، مؤسس الحزب الديمقراطي الليبي ونجل وزير سابق في العهد الملكي ويعيش في لندن القول: "إننا بحاجة لأية مساعدة من أية جهة في المجتمع الدولي وبضمنها إسرائيل".

وأضاف: "إننا نطلب من إسرائيل أن تمارس تأثيرها في إطار المجتمع الدولي من أجل وضع نهاية لحكم القذافي وعائلته الاستبدادي ولسنا بحاجة إلى أكثر من ذلك في هذه المرحلة".

وذكرت "هآرتس" أن شباني وصل إلى ليبيا بعد اندلاع الثورة فيها وينشط في صفوف إحدى منظمات المعارضة لحكم القذافي لكن بعد أن أكتشف أنه قد يتعرض لمخاطر غادر عائدا إلى بريطانيا.

كما أوضحت أن مكانة شباني في صفوف المعارضة الليبية ليست واضحة لكنه ظهر في وسائل إعلام غربية وتم وصفه كمتحدث باسم المعارضة.

وفي رده على سؤال حول ما إذا كان النظام الجديد الذي سيقوم في ليبيا بعد القذافي سيعترف بإسرائيل قال شباني "هذه مسألة حساسة للغاية والسؤال هو هل إسرائيل ستعترف بنا؟".

وأضاف أنه يعارض فكرة القذافي من الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني بإقامة دولة واحدة للشعبين يطلق عليها اسم "إسراطين"، مشيرا إلى أن "للقذافي أفكار مهووسة وغيبية بشأن الدولة الواحدة ونحن جديون في توجهاتنا ومقتنعون بحل الدولتين إسرائيل وفلسطين وأن تعيشا بسلام جنبا إلى جنب".