شريط الأخبار

تمديد اعتقال مراسل "الجزيرة" سامر علاوي في "إسرائيل"

08:33 - 22 حزيران / أغسطس 2011

تمديد اعتقال مراسل "الجزيرة" سامر علاوي في "إسرائيل"

فلسطين اليوم _ القدس المحتلة

مددت المحكمة العسكرية اليوم الاثنين، فترة اعتقال مدير مكتب قناة “الجزيرة” في أفغانستان، سامر علاوي، لمدة 8 أيام، بتهمة الانتماء إلى حركة "حماس"، وشبهة القيام بأعمال خطيرة ضد "أمن إسرائيل"، كما جاء في الادعاء.

 

وعقب المحامي سليم واكيم، الذي يترافع عن علاوي، على الأمر، لموقع عرب 48 قائلا: "إن السلطات  تركز في تحقيقاتها مع موكله على شبهات العضوية في حركة حماس، وبارتباطاته بشخصيات قيادية في الحركة، إلى جانب  أنشطة مختلفة، تشكل خطرًا على أمن إسرائيل بحسب الادعاءء،علما أنه في أيام اعتقاله الأولى، لم توجه له تهم محددة وواضحة، بل تحقيقات حول أمور عامة وغير واضحة.

 

وأكد واكيم أن علاوي الذي يعاني من أمراض صعبة، منها السكري والربو، يعاني من شروط اعتقال قاسية، وينفي التهم الموجهة له جملة وتفصيلا، وأن علاوي يعتبر أن هناك ملاحقة سياسية بسبب دور الجزيرة "المنحاز" في تغطية الأحداث لغير صالح إسرائيل.

وأوضح واكيم بأن الادعاء بأن هناك مواد تحقيق سرية ضد علاوي هو أمر غير صحيح، إلا أنه لا ينفي وجود خطر على الحالة الصحية لعلاوي في ظل شروط الاعتقال القاسية، التي لا تلائم وضع موكله الصحي.

 

وبحسب واكيم، فإن علاوي الذي اعتقل في تاريخ 9-8-2011، كان قد وصل إلى البلاد زائرا لبلدته سبسطية، في قضاء نابلس، شمال الضفة الغربية، قبل أسابيع، حيث سمح له بدخول المناطق الفلسطينية عبر معبر الكرامة بين الضفة الغربية والأردن.

 

إلا أن علاوي  عندما غادر قريته متجها إلى معبر الكرامة للعودة إلى مكان عمله في كابول، احتجزته السلاطات الاسرائيلية هناك، حيث خضع للتحقيق من جهاز المخابرات الاسرائيلي لعدة ساعات، وتم تمديد اعتقاله اليوم الاثنين للمرة الثانية على التوالي.

انشر عبر