شريط الأخبار

التضامن الدولي: قرار بالإفراج عن الأسير المصاب بالسرطان زكريا عيسى

09:54 - 22 حزيران / أغسطس 2011

التضامن الدولي: قرار بالإفراج عن الأسير المصاب بالسرطان زكريا عيسى

فلسطين اليوم-رام الله

أكد محامي مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان، أن لجنة الافراجات الإسرائيلية أصدرت اليوم الاثنين 22/8/2011 قرارا بالإفراج عن الأسير زكريا عيسى المصاب بمرض السرطان.

وأشار احمد البيتاوي الباحث في التضامن الدولي أن لجنة إطلاق السراح المبكر عقدت اليوم جلسة عاجلة لننظر بالطلب الذي تقدم به الأستاذ محمد العابد محامي التضامن الدولي من اجل الإفراج عن الأسير عيسى بسبب حالته الصحية الخطيرة، وبعد جلسة مشاورة أصدرت هذه اللجنة قرار الإفراج.

وأوضح البيتاوي انه من المتوقع إطلاق سراح عيسى اليوم وذلك بعد التنسيق مع ووزارة الأسرى ولجنة طبية ستقوم بفحص الأسير عيسى ونقله إلى إحدى المستشفيات الفلسطينية.

ولفت البيتاوي أن هذا القرار جاء بعد تنسيق مشترك بين التضامن الدولي ووزارة الأسرى ممثلة بوزيرها عيسى قراقع الذي كان يتابع حالة الأسير عيسى والمحامي جواد عماوي مسئول الدائرة القانونية في الوزارة.

وذكر الباحث في التضامن الدولي أن هذا القرار ليس منة من الاحتلال بل هو حق كفلته القوانين الدولية، وان إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية لا ترغب بموت أي أسير فلسطيني في سجونها وذلك حفاظا على صورتها أمام المحافل الدولية وخوفا من ردات فعل الأسرى.

وتمنى البيتاوي أن يمد الله بعمر الأسير عيسى وان يعيش أطول فترة ممكن بين أهله وعياله.

وفي المقابل، ذكر المحامي جواد عماوي أن وزارة الأسرى ستقوم بمقاضاة دولة الاحتلال لتأخرها في تقديم العلاج للأسير عيسى؛ وهو الأمر الذي أدى إلى استفحال المرض في جميع أنحاء جسده.

وكانت تقارير طبية سابقة قد ذكرت أن حالة الأسير عيسى في غاية الصعوبة بسبب انتشار مرض السرطان في جميع إنحاء جسده، وهو الأمر الذي لن يمكنه من العيش أكثر من 4 شهور.

وكان عيسى قد اعتقل بتاريخ 10/2/2003 ويقضي حكما بالسجن لمدة 16 عاما بتهمة نشاطه في حركة حماس، ولديه أربعة أبناء احمد (19) عاما وصال (20) عاما وملك (14) عاما ودلال (13) عاما.

 

انشر عبر