خبر أنقرة تعد خطة مكونة من سبع مراحل ضد « إسرائيل »

الساعة 02:48 م|20 أغسطس 2011

أنقرة تعد خطة مكونة من سبع مراحل ضد "إسرائيل"

فلسطين اليوم: انقرة

ذكرت صحيفة (خبر تورك) أن تركيا تستعد للانتقال في علاقاتها المتوترة مع "إسرائيل" إلى مرحلة جديدة بشأن حادث سفينة مرمرة العام الماضي التي قتل فيها تسعة أتراك، وكانت في طريقها ضمن أسطول بحري لفك الحصار عن قطاع غزة، فقد أعدت أنقرة خطة من سبعة مراحل لتضعها في حيز التنفيذ ضد "إسرائيل"، بعد أن أعلن مسئول "إسرائيلي" عن إصرار بلاده على رفض الاعتذار لتركيا.

كان هذا الموقف قد نقله رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتانياهو إلى وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون خلال اتصال هاتفي منذ يومين، وذلك قبل عدة أيام من إعلان نتائج تحقيق الأمم المتحدة بشأن قضية السفينة "مرمرة الزرقاء".

وأعدت أنقرة خطتها - كما تقول الصحيفة - قبل إعلان نتائج الأمم المتحدة تقريرها في 23 أغسطس الجاري والتي تتضمن عدة مراحل منها، سحب تولكا اونجو القائم بالأعمال التركي لدى "إسرائيل" الذي يمثل تركيا حاليا بدلاً من درجة سفير، وبهذا الشكل سينخفض مستوى التعامل الدبلوماسي التركي مع "إسرائيل" إلى درجة الصفر.

كما ستعلن تركيا عن رفضها تعيين سفير إسرائيلي جديد يحل محل جابى ليفنى السفير الإسرائيلي في أنقرة الذي تنتهي فترة عمله خلال سبتمبر المقبل، أو ستضطر "إسرائيل" إلى عدم إرسال سفير جديد لها إلى تركيا.

ومن ضمن المراحل أيضا أن يغادر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى غزة خلال شهر سبتمبر القادم في حال عدم تقديم "إسرائيل" اعتذارها لتركيا، كما سترفع عوائل ضحايا سفينة مرمرة الزرقاء قضية ضد الجنود ومسئولي الحكومة الإسرائيلية وستقدم وزارة الخارجية التركية مختلف أنواع الدعم القانوني للعوائل المتضررة من الهجوم الإسرائيلي البحري بهدف إضعاف "إسرائيل" معنوياً ومادياً.

وستقدم تركيا دعمها المطلق لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة ومقابل ذلك ستبذل جهودها في المحافل الدولية لعزل "إسرائيل"، وستقلص تركيا تماما كافة أنواع التعاون مع "إسرائيل" في مجال التصنيع العسكري وعدم الاشتراك بأي مشروع عسكري مع "إسرائيل"، إضافة إلى عدم توجيه الدعوة السنوية "لإسرائيل" للاشتراك في مناورتي نسر الأناضول وعروس البحر، كما ستقلص تركيا تماما علاقاتها الاقتصادية والتجارية والثقافية والاجتماعية مع "إسرائيل".

كان رئيس الوزراء التركي قد أكد ـ في حديثه للصحفيين قبل عدة أيام ردا على تصريح المسئول الإسرائيلي عن عدم تقديم اعتذار بلاده لتركيا ـ قائلا:"من غير الممكن أن تتحسن العلاقات التركية – "الإسرائيلية" دون اعتذار "إسرائيل" لتركيا وتقديمها التعويضات ورفع الحصار عن فلسطين".

وأضافت صحيفة "خبر تورك" أن تركيا ستضع خطتها حيز التنفيذ على ضوء التقرير الصادر من الأمم المتحدة وإعلان "إسرائيل" عن عدم تقديمها الاعتذار.