شريط الأخبار

بعد انضمام 3 أسرى جدد من غزة والقدس..ارتفاع قائمة "عمداء الأسرى " الى ( 141 )

08:30 - 20 حزيران / أغسطس 2011

بعد انضمام 3 أسرى جدد من غزة والقدس..ارتفاع قائمة "عمداء الأسرى " الى ( 141 )

فلسطين اليوم-غزة

قال مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين في السلطة الوطنية الفلسطينية ، عبد الناصر فروانة ، بأن ثلاثة أسرى جدد انضموا قسراً الى قائمة " عمداء الأسرى " وهو مصطلح يُطلق على من مضى على اعتقالهم عشرين عاماً وما يزيد بشكل متواصل ، لترتفع القائمة بذلك وتصل الى ( 141 ) أسيراً .

وأضاف : بأن الأسرى الثلاثة الجدد هم :

- " جميل اسماعيل عبدالقادر الباز " ( 53 عاماً ) متزوج ومن سكان مخيم النصيرات وكان قد اعتقل بتاريخ 18-8-1991  بتهمة الإنتماء لحركة حماس وتنفيذ عملية دهس بسيارته لمجندتين اسرائيليتين في محطة باصات فقتل مجندة واصاب ثانية  ، وصدر بحقه حكما بالسجن المؤبد وعشرين عاماً  وقامت سلطات الاحتلال بهدم منزله الكائن في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة .. وقد نجح " الباز " في الهرب من السجن عام 1992 ، ولكن بعد أربعة أيام من اختفائه وعملية البحث عنه بالطائرات والسيارات العسكرية وقصاصي الأثر،ألقي القبض عليه في منطقة عسقلان.

- " يوسف موسى محمود الخالص " ( 38 عاماً ) أعزب ومن القدس ومعتقل منذ 19-8-1991 ، وكان قد توفي والديه وهو في الأسر حيث توفى والده عام 2002 ، أما والدته أم إبراهيم فتوفيت عام 2007 .

 - " مازن مصطفى يوسف علوى " ( 41 عاماً ) أعزب من القدس أيضا ومعتقل منذ 23-8-1991 ، وكان ( يوسف ومازن ) قد اعتقلا بتهمة الإنتماء لحركة فتح وقتل شرطي اسرائيلي وصدر بحق كل واحد منهما حكما بالسجن المؤبد .

ودعا فروانة كافة المؤسسات المعنية ووسائل الإعلام المختلفة الى منح " الأسرى القدامى " عموماً مزيدا من الإهتمام والمساحات لتسليط الضوء على معانلتهم وظروفهم الصعبة ومعاناة وظروف عائلاتهم .

كما ناشد آسري شاليط بالتمسك باطلاق سراح أسرى القدس القدامى ضمن صفقة التبادل التي يدور الحديث حولها بين الفينة والأخرى ، كشرط اساسي لنجاح الصفقة وقبولها فلسطينياً .

انشر عبر