شريط الأخبار

مصدر مصري:إرجاء مفاوضات تبادل الأسرى إلى أجل غير مسمى

08:48 - 18 تشرين أول / أغسطس 2011

إرجاء مفاوضات تبادل الأسرى إلى أجل غير مسمى

فلسطين اليوم-  القدس المحتلة

كشف مصدر مصري رفيع لصحيفة "الحياة" أن الجولة الثالثة من المفاوضات غير المباشرة بين حركة حماس وإسرائيل أُرجئت من دون تحديد موعد لمعاودتها بسبب تشدّد الطرفين، مشيراً إلى أن مصر ستعمل في الفترة المقبلة على بلورة حلول وسط تسمح بإنجاز صفقة أسرى يتم بموجبها إطلاق مئات الأسرى الفلسطينيين من السجون الاسرائيلية في مقابل إطلاق الجندي الإسرائيلي الأسير غلعاد شاليط.

 

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل والوفد المرافق له عقدوا أمس في القاهرة جلسة محادثات مع رئيس الاستخبارات اللواء مراد موافي، كما عقدوا اجتماعاً مع وزير الخارجية محمد كامل عمرو، والتقوا المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع على مأدبة إفطار أقامها تكريماً لهم.

 

وقال المصدر المصري عقب محادثات وفد حماس مع موافي إن المحادثات كانت إيجابية وبناءة تناولت قضايا تتعلق بالشأن الفلسطيني، ومن ضمنها صفقة تبادل الأسرى، موضحاً أن مشعل أكد موقف حماس الداعم لإنجازها، وقال: "أكد وفد الحركة حرصهم على إنجاز الصفقة، وقالوا إنهم سيبذلون جهوداً من أجل دفع الأمور بما يساعد في إتمامها، لكن وفق ما يحقق مطالبهم ويتناسب معها".

 

ولفت إلى أن مشعل والمكتب السياسي بأسره لا يتدخل في شؤون المفاوضات الجارية في صفقة تبادل الأسرى، وقال: "كان الحديث مع وفد حماس في العموميات، ولم يتم تناول التفاصيل في ما يتعلق بالصفقة"، مضيفا أن المكتب السياسي للحركة وضع خطوطاً عريضة وكلّف فريقاً محدداً التفاوض.

 

وعلى صعيد ما تردد عن إرجاء الجولة الثالثة من المفاوضات غير المباشرة التي تقوم مصر بدور الوساطة فيها، قال المصدر: "سيتم تحديد موعد قريباً"، موضحاً أن أسباب التأجيل تعود إلى تشدد الجانبين بموقفهما، وقال: "كل منهما (إسرائيل وحماس) يرفع سقفه ويريد أن يحقق أعلى مكاسب ممكنة بالنسبة إليه". وزاد: "يتفاوضون وعيون كل منهما على جمهوره، لهذا استحكم عليهما". وتابع: "للآن لم نصل إلى الدرجة التي يمكن أن نقول فيها إن الأمور نضجت وتسمح بتحقيق هذا الإنجاز".

 

وشدد على ضرورة أن يقبل كل طرف بمبدأ تقديم تنازلات، موضحاً: "رأينا أن نؤجل جولة المفاوضات المقبلة إلى حين يراجع كل منهما مواقفه، ونحن من جانبنا خلال هذه المدة ندرس بدقة ما سمعنا من رؤية كل منهما، وسنعمل عن كثب لوضع أفكار سيناريوهات وتصورات وحلول وسط تلبي وجهة نظر الجانبين". وقال: "سنسعى إلى بلورة المواقف من أجل التوصل إلى عرض مناسب نطرحه على الجانبين"، مؤكداً صعوبة الاستجابة إلى مواقف الطرفين.

 

يذكر أن الجولة الثالثة من المفاوضات المكوكية كان يفترض أن تعقد في القاهرة منتصف الأسبوع الجاري، لكن الجانب المصري طلب من الجانبين تأجيلها إلى حين تحديد موعد آخر.

 

وأبرزت وسائل الإعلام الإسرائيلية النبأ مشيرة إلى أن أجواء تفاؤل سادت في الأيام الأخيرة مع انتشار أنباء مفادها حصول تقارب في موقف حماس وإسرائيل.

 

وكان قد نقل عن مصادر فلسطينية قولها إن إسرائيل أبدت مرونة في مواقفها بشأن إطلاق سراح أسرى من الداخل والقدس، كما أبدت مرونة بشأن تقليص عدد الأسرى المنوي إبعادهم بموجب الصفقة بعد إطلاق سراحهم.

انشر عبر