شريط الأخبار

خلع مبارك يلغي مناورات "النجم الساطع" بين الجيشين المصري والأمريكي

04:05 - 18 حزيران / أغسطس 2011

خلع مبارك يلغي مناورات "النجم الساطع" بين الجيشين المصري والأمريكي

فلسطين اليوم: واشنطن (رويترز)

صرحت مصادر عسكرية مصرية وأمريكية لرويترز أمس الاربعاء بأن مصر والولايات المتحدة ألغتا المناورات العسكرية المشتركة لهذا العام. والمناورات التي تجرى تحت اسم "النجم الساطع" هي أكبر مناورات من نوعها في المنطقة.

وقال مسؤول بالجيش المصري طلب عدم الكشف عن هويته ان الاضطرابات السياسية هذا العام التي شهدت الاطاحة بالرئيس حسني مبارك وقفت عائقا أمام التخطيط للمناورات التي تجرى كل عامين.

غير أن هذا الاعلان يأتي في توقيت حساس في مصر حيث يتعرض المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون البلاد لضغوط للاسراع بالاصلاحات الديمقراطية بعد ستة أشهر من توليه القيادة بعد سقوط مبارك.

وقال مسؤول عسكري مصري "ألغيت مناورات النجم الساطع بشكل استثنائي هذا العام نظرا للوضع السياسي في مصر."

وأكد متحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) هذه التقارير.

وقال المتحدث :"إن القرار اتخذ في ضوء "أحداث التحول المستمرة" في تحرك مصر نحو الديمقراطية ونظرا لان القيادة العسكرية في مصر تقوم بدور تنفيذي مؤقت".

ويصف الجيش الأمريكي مناورات النجم الساطع بأنها محور العلاقات العسكرية بين البلدين.

وشملت آخر مناورات جرت بقيادة مصر والولايات المتحدة في عام 2009 مشاركة دول بينها الاردن والكويت وباكستان والسعودية وتركيا.

وهذه المناورات هي أقدم تدريبات عسكرية في منطقة القيادة المركزية للجيش الامريكي التي تشمل العراق وأفغانستان. كما أن هذه المناورات التي يرجع تاريخها إلى عام 1981 من نتاج معاهدة كامب ديفيد للسلام بين مصر و"إسرائيل".

وقال مصدر عسكري أمريكي أن البلدين يهدفان إلى استئناف المناورات في عام 2013 حيث وافقت الحكومة المصرية على بدء اجتماعات تخطيط رسمية في يونيو حزيران عام 2012.

انشر عبر