شريط الأخبار

مسئول فتحاوي : توافق مبدئى بين فتح وحماس على الاجتماع بالقاهرة بعد عيد الفطر

01:36 - 17 تموز / أغسطس 2011

مسئول فتحاوي : توافق مبدئى بين فتح وحماس على الاجتماع بالقاهرة بعد عيد الفطر

فلسطين اليوم- أ ش أ

قال أمين سر المجلس الثورى لحركة فتح أمين مقبول إنه تم التوافق مبدئيا على اجتماع سيعقد فى القاهرة بين حركتى فتح وحماس وذلك بعد عيد الفطر مباشرة لمتابعة ملف المصالحة واستكمال المناقشات.

وأشار مقبول - فى تصريحات خاصة لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط فى غزة اليوم - إلى نية حركة حماس تأجيل لقاء الفصائل الفلسطينية والذى كان مقررا عقده فى رام الله بالضفة الغربية خلال الأسبوع المقبل ، موضحا أن هذا اللقاء كان سيناقش البند الرابع من المصالحة الفلسطينية والخاص بالمصالحة الاجتماعية .

وتابع مقبول أن هذا الملف يشمل إطلاق سراح المعتقلين وحل اشكالات القتل فى فترة الانقسام الفلسطينى والجمعيات والمؤسسات المغلقة.

وحول توقعاته للتطبيق الفعلى للمصالحة على أرض الواقع ، قال أمين سر المجلس الثورى لحركة فتح إن مشكلة اختيار الحكومة هى أساس المشكلة فى تطبيق المصالحة واعتبرها "العقبة الكبرى" فى تطبيق حقيقى للمصالحة ولذلك نسعى لتجاوزها الآن وإنهاء ملفات أخرى مثل ملف المصالحة الاجتماعية.

وأشار مقبول إلى وجود اتصالات مستمرة مع حركة حماس والأجواء إيجابية واتفق بين الطرفين على حل العديد من القضايا.

وحول ردود الفعل التى أثارتها تصريحاته بشان " أن فتح لا تملك صلاحية للإفراج عن معتقلى حماس من سجون السلطة " ، قال أمين سر المجلس الثورى لحركة فتح إن فتح ليست هى التى تعتقل لتقوم بالإفراج عن المعتقلين ، مضيفا أن السلطة هى التى تقوم بذلك ودور حركة فتح هو أن تتفق وتناقش أى قضية مثل " ملف المعتقلين " ونقوم بابلاغ الرئيس محمود عباس بذلك ليوافق ، مضيفا أن "السلطة ليست حركة فتح".

كانت تصريحات أمين سر المجلس الثورى لحركة فتح حول الإفراج عن معتقلى حركة حماس قد أثارت انتقادات حركة حماس التى تسيطر على قطاع غزة ووصفتها ب"الأمر المضحك وخداع للنفس".

انشر عبر