شريط الأخبار

دويك يطالب عباس بتوضيح لقائه بقادة الاحتلال

11:10 - 16 حزيران / أغسطس 2011

دويك يطالب عباس بتوضيح لقائه بقادة الاحتلال

نتيجة أيلول ستكون وقف المساعدات

فلسطين اليوم-وكالات

طالب رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، الدكتور عزيز الدويك، الرئيس الفلسطيني محمود عباس وقيادته برام الله، بالوضوح فيما يتعلق بمفاوضاتها مع الجانب الصهيوني.

وأضاف الدويك في تصريح صحفي لجريدة السبيل الأردنية", أن السلطات الصهيونية حريصة على مصالحها، وأنها تتخذ من المفاوضات غطاءً لاستمرار سياستها العنصرية بحق الفلسطينيين، وبناء المستوطنات وتهويد القدس.

ولفت الدويك إلى أن اللقاءات السرية مع قادة الكيان موضوع دأبت عليه قيادة السلطة منذ زمن طويل، وكلنا يذكر اللقاءات السرية للمحادثات في مدريد للتباحث في أوسلو، ونحن نعتقد أنه كان على قيادة السلطة أن تكون واضحة بعد كل مفاوضاتها الفاشلة مع الجانب الصهيوني، وفي تقديري أن الشعب الفلسطيني بحاجةٍ للوضوح.

وحول تأكيدات عباس بتمسكه بخيار التوجه إلى الأمم المتحدة من أجل نيل عضوية فلسطين في الهيئة الدولية، قال الدويك "أخشى ما أخشاه أن يكون موضوع الذهاب إلى الأمم المتحدة، مقصده الضغط فقط، إذ قد يرى البعض بأن التلويح وسيلة للضغط، وحقيقةً وبحسب معرفتنا بقيادة السلطة في الضفة الغربية، فإنها ترضخ أمام الضغوط الأمريكية وتغير موقفها بسرعة، ويمكن أن نعطي على ذلك أمثلة كثيرة".

وزاد بالقول "مسألة الذهاب للأمم المتحدة أمر حساس، وهو موضوع مهم في حال كانت النتيجة إيجابية، لكن الواقعية السياسية تفرض علينا ألا نتفاءل، لأننا نعرف الموقف الأمريكي من حيث المبدأ، وهي بالتأكيد ستستخدم حق الفيتو، ولكن النتيجة ستكون وقف المساعدات، ونحن حقيقةً نجرّم استخدام المال السياسي.

انشر عبر