شريط الأخبار

د.الحية : أراء "أحمد يوسف" حول "فياض" لا تعبر عن موقف حماس

03:53 - 15 حزيران / أغسطس 2011

د.الحية : أراء  "أحمد يوسف" حول "فياض" لا تعبر عن موقف حماس

فلسطين اليوم- غزة

قال الدكتور خليل الحية عضو المكتب السياسي والقيادي البارز في حركة حماس:"إن آراء أحمد يوسف التي قال فيها إن فياض شخصية مقبولة لا تُعبر عن موقف الحركة في هذا الموضوع, فهو يعبر عن مواقف وآراء شخصية لا تمثل حماس".

وأضاف الحية في حوار مع صحيفة "الرسالة" أن حركة حماس أعلنت أكثر من مرة -عبر شخصياتها القيادية ومؤسساتها الرسمية - عن موقفها الواضح من فياض، وهناك إجماع في الحركة على رفضه.

وأكد أن حركته جاهزة للتوافق، "وهو البند الأساسي في المصالحة, حيث إن كل الشخصيات الفلسطينية مطروحة للنقاش لتكون في الحكومة إلا واحدة - فياض - وأما بخصوص باقي الشخصيات فليس من حق أحد أيضا التمسك بشخص بعينه", موضحاً أن اللقاء الأخير جاء لتهيئة المناخ للمصالحة, "وبخاصة فيما يخص الحاجات الإنسانية للمواطنين مثل وقف الاعتقالات السياسية وحق المواطن القانوني والدستوري في الحصول على جواز سفر دون عوائق, وفي حركة التنقل بحرية وفتح المؤسسات التي أغلقت بفعل الانقسام في غزة والضفة".

وأشار الحية إلى أن موقف حماس من عودة كوادر فتح إلى قطاع غزة واضح, معتبرا أن هذه المسألة شخصية، "فأي شخص يريد العودة لن يجد من يعترض طريقه ما لم يكن مطلوبا للعدالة", وهناك آلاف الفتحاويين الذين عادوا إلى القطاع دون أن يتعرض لهم أحد.

ونوه إلى أن اللقاء الأخير تطرق إلى المصالحة المجتمعية التي تهدف إلى إزالة آثار خمس سنوات من الانقسام, "وهي بند أساسي في المصالحة وستفعل بعقد جلسات لتشكيل اللجان المتخصصة في هذا الصدد".

انشر عبر