شريط الأخبار

غزة: استكمال مشروع تسجيل المقتنيات الأثرية الموجودة في المتاحف الخاصة

08:54 - 15 حزيران / أغسطس 2011

غزة: استكمال مشروع تسجيل المقتنيات الأثرية الموجودة في المتاحف الخاصة

فلسطين اليوم-غزة

بدأت وزارة السياحة والآثار بغزة استكمال مشروع تسجيل وتوثيق جميع المقتنيات والقطع الأثرية الموجودة في المتاحف الخاصة والمنتشرة في مختلف أنحاء قطاع غزة.

وأوضح د. محمد خلة مدير عام وزارة السياحة والآثار بغزة  أن هذا المشروع يأتي للحفاظ على المقتنيات الأثرية الثمينة التي يقدر عددها بالآلاف من القطع المتنوعة، والتي تعود لعصور مختلفة، مشيراً إلى أن الوزارة تقوم بتوثيق كل قطعة أثرية بنوعها وتاريخها، بالإضافة إلى توثيقها فوتوغرافياً، ومن ثم الاحتفاظ بها في سجل الكتروني متكامل لدى الوزارة.

وأضاف خلة في بيان صحافي، أمس، إن قطاع غزة يحتوي على العديد من المتاحف الخاصة لبعض المهتمين بالآثار والذي كان لهم دور في الحفاظ على تلك الآثار من أعمال السرقة والمتاجرة، مشيراً إلى أن الوزارة شكلت لجنة مختصة قامت في العام الماضي بالانتهاء من بتسجيل المئات من القطع الأثرية الموجودة في بعض المتاحف ضمن سياسة الوزارة في المحافظة على مقتنيات وآثار الشعب الفلسطيني.

وأكد خلة أن الوزارة، وبالتعاون مع وزارة الداخلية، تعمل بكل جهد ممكن لمنع ظاهرة تهريب الآثار والمتاجرة بها من قبل البعض الذين لا يكترثون لقيمتها الحضارية، لافتاً إلى أن الوزارة استطاعت استرجاع العديد من القطع الأثرية حيث يتم عرضها حالياً في متحف قصر الباشا الحكومي.

وشدد خلة على أن القانون لا يسمح لأي شخص كان باقتناء القطع الأثرية دون الرجوع إلى الوزارة موضحاً بأن القانون سيلاحق كل من يقوم ببيع الآثار أو المتاجرة بها، مطالباً في ذات الوقت جميع الجهات بتوحيد الجهود نحو إنقاذ تاريخ وحضارة الشعب الفلسطيني من الضياع والمحافظة عليه للأجيال القادمة. 

انشر عبر