شريط الأخبار

واشنطن تتهرب من التعليق على التوسع الاستيطاني في القدس

09:10 - 13 تشرين أول / أغسطس 2011

واشنطن تتهرب من التعليق على التوسع الاستيطاني في القدس

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

دعا البيت الابيض حكومة الاحتلال والفلسطينيين الى عدم القيام بأية تحرك من شانه إعاقة الجهود الرامية لاستئناف محادثات التسوية المتوقفة, وسط خلاف بين الجانبين حول قرار الكيان توسيع المستوطنات اليهودية في القدس المحتلة .

وتجنب المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني الرد على سؤال حول ما اذا كان إعلان "إسرائيل" الموافقة على بناء 1600 وحدة استيطانية في القدس سيجعل من الصعب إقناع الفلسطينيين بعدم السعي الى الحصول على اعتراف بدولتهم في الامم المتحدة  .

وقال للصحافيين ان موقفنا من هذا الامر لم يتغير وهو اننا ندعو الطرفين الى عدم القيام باية خطوات من شأنها ان تصعب على الجانبين الجلوس معا والتفاوض .

بدورها كررت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند الموقف نفسه.

 وقالت للصحافيين  كما سبق لنا وان قلنا مرارا وتكرارا, ان أعمالا أحادية الجانب من هذا القبيل تسير عكس جهودنا لإعادة الجميع الى طاولة  المفاوضات  وتزيد الأمور صعوبة وتقوض الثقة .

ومن ناحيته أعرب الاتحاد الأوروبي امس عن أسفه العميق من قرار وزارة الداخلية الصهيونية النهائي بناء 1600 وحدة استيطانية في القدس المحتلة . 

وأعلنت وزيرة الخارجية الأوروبية كاثرين آشتون في بيان مرة أخرى بلغت بأسف عميق نية الحكومة الإسرائيلية المعلنة صراحة مواصلة توسيع المستعمرات في القدس. 

وأضافت ان  الاتحاد الاوروبي دعا مرارا "إسرائيل" الى الكف عن كل النشاطات الاستيطانية  داعية سلطات الاحتلال الى  تفكيك المستعمرات المقامة منذ اذار  .2001

وتابعت ان  النشاط الاستيطاني يهدد امكانية التوصل الى حل يقوم على تعايش دولتين ويقوض بشكل متواصل الجهود من اجل استئناف المفاوضات .  

ويعيش اكثر من 300 الف صهيوني في مستعمرات الضفة الغربية المحتلة وهو عدد في ارتفاع متواصل  .

ويقيم نحو 200 الف اخرون في حوالي 12 حيا استيطانيا في القدس الشرقية حيث يعيش نحو 270 الف فلسطيني.

وتأتي هذه التصريحات اثر موافقة وزير الداخلية الصهيوني ايلي يشائي بشكل نهائي على بناء 1600 وحدة استيطانية في القدس الشرقية, كما اعلن المتحدث باسمه روئي لخمنوفيتش  الخميس .

كما يتوقع ان يعطي يشائي موافقته النهائية على مشروع بناء 2700 وحدة استيطانية في احياء القدس خلال  بضعة ايام . 0

انشر عبر