شريط الأخبار

آلاف الإسرائيليين يشاركون غداً في مظاهرات ضخمة ضد حكومة نتانياهو

08:51 - 12 تشرين أول / أغسطس 2011

آلاف الإسرائيليين يشاركون غداً في مظاهرات ضخمة ضد حكومة نتانياهو

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

يعتزم عشرات الآلاف من الإسرائيليين الخروج إلى شوارع عدد من المدن مساء غدا السبت، في محاولة لإثبات أن حالة السخط من الأوضاع الاقتصادية الاجتماعية التي تجتاح "اسرائيل" لا تقتصر على المدن الرئيسية ولكن تعم مختلف أنحاء الكيان

ولأول مرة منذ الاحتجاجات السلمية التي بدأت قبل قرابة الشهر، لن يتم تنظيم مسيرة كبيرة في تل أبيب.

وبدلا من ذلك، هناك خطط لتنظيم مسيرات في 11 مدينة أخرى، أبرزها في بئر السبع في الجنوب والعفولة في الشمال.

واحتج ما يقدر بـ300 ألف شخص مساء السبت الماضي في تل ابيب في المقام الأول، ولكن أيضا في مدن أخرى، في أكبر تظاهرة ذات دوافع اجتماعية واقتصادية في تاريخ الكيان.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الاسرائيلية عن يوناتان ليفي أحد قادة الاحتجاج اليوم الجمعة: "سنقوم بحشد أكبر عدد ممكن من الأفراد وسنبدي التضامن مع الأفراد الذين هم في وضع أسوأ من الذين يعيشون (في منطقة تل ابيب) فيما يتعلق بالمسكن والصحة والبطالة وكل شيء".

وبدأت الاحتجاجات في منتصف تموز (يوليو) الماضي عندما نصب النشطاء الخيام في شارع روتشيلد بوليفار الثري بتل ابيب للاحتجاج على أسعار المساكن باهظة الثمن.

ومن حينها ظهرت الخيام في مختلف أنحاء البلاد. واتسعت الاحتجاجات لتشمل الاستياء من تكاليف المعيشة المرتفعة بشكل عام، وتأييد النشطاء من أحزاب المعارضة السياسية.

واستجاب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو للاحتجاجات بتعيين لجنة من 22 عضوا يرأسها رئيس المجلس الاقتصادي الوطني مانويل تراتينبرج، للقاء المحتجين. ثم ستقدم الاقتراحات إلى لجنة اقتصادية اجتماعية من 16 وزيرا.

انشر عبر