شريط الأخبار

تقرير سري يكشف عن مبادرة سياسية تُعدها "إسرائيل" لمواجهة "أيلول"

11:16 - 12 تشرين أول / أغسطس 2011

تقرير سري يكشف عن مبادرة سياسية تُعدها "إسرائيل" لمواجهة "أيلول"

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" عن تقرير سري لما تسمى لجنة الخارجية والحرب "الإسرائيلية" عن إعداد مبادرة سياسية يمكنها منع الاعتراف بدولة فلسطينية.

وأوضحت الصحيفة، أن لجنة الخارجية أَعَدت تقريراً خاصاً قبيل أيلول، حين تتجه السلطة الفلسطينية لأن تطلب اعترافاً أحادي الجانب من الأمم المتحدة، مشيرةً إلى أن مسودة التقرير تبين انه كان يمكن منع الاعتراف بدولة فلسطينية لو أن الحكومة "الإسرائيلية" بادرت إلى خطة سياسية.

التقرير يتألف من 50 صفحة، تبلور بعد عمل حثيث لفريق برئاسة النائب يوحنان بلاسنر من كديما، حيث أجرى أعضاء الفريق  30 لقاءاً مع مسؤولين كبار في جهاز الحرب في المخابرات والموساد والشرطة، وفي مجلس الحرب وفي النيابة العامة العسكرية.

ويعنى التقرير بالاستعدادات لأحداث أيلول ويفحص الآثار التي قد تكون للأحداث على المفاوضات السياسية في المستقبل، وقد قرر رئيس اللجنة النائب شاؤول موفاز من كديما أن بوسع أعضاء اللجنة الاطلاع على التقرير ابتداء من الأسبوع القادم في مكتب اللجنة في الكنيست فقط.

وعلم أن التقرير – الذي يضم خمسة فصول – يتضمن ملحقا سريا يعنى بمسائل أمنية حساسة، وجاء في المسودة التوقع هو أن يكون في ساحة المنطقة الوسطى مقاومة ولكن من غير المستبعد أن يكون تطور أيضا باتجاه الساحة الجنوبية والشمالية، متوقعاً إمكانية كامنة للمواجهة مع جموع كبيرة من الفلسطينيين يحتشدون في بؤر الاحتكاك على طول الجدار أو المستوطنات.

وبين التقرير، أن جيش الاحتلال لا يمكنه أن يعرض للخطر المستوطنات الإسرائيلية وبالتالي سيتعين عليه أن يتصدى لهذا الوضع، ولهذا فإن الجيش بصدد عملية متقدمة لشراء كميات كبيرة من وسائل تفريق المظاهرات".

أعضاء اللجنة الذين شاركوا في صياغة المسودة أشاروا إلى أنه وجدت نقاط خلل عديدة في الاستعداد من ناحية سياسية، دبلوماسية وقانونية، ولكن في المجال العسكري– الأمني الاستعداد جيد.

انشر عبر