شريط الأخبار

اليابان تقدم مليون يورو لبرنامج إعادة بناء القطاع الخاص بغزة

02:39 - 11 حزيران / أغسطس 2011

اليابان تقدم مليون يورو لبرنامج إعادة بناء القطاع الخاص بغزة

فلسطين اليوم-وكالات

 

ساهمت الحكومة اليابانية بأكثر من 1,1 مليون يورو من أصل رزمة كلية بقيمة 6,2 مليون يورو لصالح الدفعة الخامسة من 'برنامج إعادة بناء القطاع الخاص في غزة' التابع للسلطة الوطنية.

وقال تقرير صدر عن مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، 'يعتبر هذا المشروع أول مبادرة كبيرة لدعم القطاع الخاص في قطاع غزة. وسيتم تسيير المساهمة اليابانية عبر آلية بيغاس، وهي الآلية التابعة للاتحاد الأوروبي لدعم الفلسطينيين'.

وأوضح البيان أن قيمة الدفعة الخامسة المغطاة كليا من قبل الأموال اليابانية والتي تصل إلى أكثر من 1,1 مليون يورو وستغطي 21 مطالبة من قبل أعمال تجارية في غزة، حيث ستتسلم هذه الشركات القسط الثاني والثالث من مجموع ما خصص لها.

وأوضح البيان أن هذه الدفعات اليابانية تأتي استكمالا لأربع دفعات سابقة في إطار برنامج إعادة بناء القطاع الخاص في غزة حدثت في الأشهر الماضية، والتي غطت ما يقرب من 660 مطالبة بقيمة إجمالية وصلت إلى 12,2 مليون يورو.

 

ويشار إلى أن السلطة الفلسطينية أقامت برنامج إعادة بناء القطاع الخاص في غزة لدعم الأعمال التجارية الخاصة التي تعرضت للتدمير أو الضرر خلال العملية، ويستهدف البرنامج الأعمال والمشاريع التجارية التي تحتاج لاستعادة الأصول المدمرة الضرورية لنشاطاتها.

 

وكان الاتحاد الأوروبي قد التزم بمبلغ 22 مليون يورو لبرنامج إعادة بناء القطاع الخاص في غزة في نهاية عام 2009. وفي آذار 2011، التزمت الحكومة اليابانية بمبلغ إضافي بقيمة 6,2 مليون يورو للبرنامج. ويتم تسيير المساهمتين عبر آلية الاتحاد الأوروبي للتمويل – بيغاس- وهي متاحة أمام كافة الجهات المانحة وقد تم استخدامها من قبل عدد من الدول الأوروبية.

 

وتعتبر اليابان الدولة المانحة غير الأوروبية الأولى التي تقوم بتسيير مساهماتها إلى برنامج تابع للسلطة الفلسطينية عبر آلية بيغاس.

 

انشر عبر