شريط الأخبار

67% من المصريين يؤيدون اعدام مبارك

03:04 - 10 تموز / أغسطس 2011

67% من المصريين يؤيدون اعدام مبارك

فلسطين اليوم – وكالات

أظهر استطلاع للرأي، أن أكثر من ثلثي المصريين يريدون توقيع عقوبة الإعدام على الرئيس السابق حسني مبارك، الذي يحاكم حاليًا بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين السلميين في ثورة 25 يناير التي أطاحت بنظام حكمه، فضلاً عن اتهامه بالفساد واستغلال النفوذ.

وكشف الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة (YouGov) البريطانية للأبحاث، والذى صدرت نتائجه الثلاثاء، أن ٦٧% من المصريين يريدون توقيع عقوبة الإعدام على الرئيس السابق، لارتكابه عدة جرائم بحق الشعب، مقابل ٢٢% فقط يعارضون الحكم، بحسب صحيفة "المصري اليوم" الأربعاء.

ويواجه مبارك تهمة "القتل العمد" وهي جريمة تعاقب بالإعدام في حال إدانته. ويحاكم أيضا وزير الداخلية السابق حبيب العادلي بالإضافة إلى ستة مسئولين سابقين من الشرطة. كما سيحاكم غيابيا رجل الأعمال المقرب من مبارك حسين سالم.

وأظهر الاستطلاع الذي شمل عينة من ألف شخص على موقع المؤسسة على الإنترنت في الفترة بين ٥ و٧ أغسطس الجاري، أن ٥٧% ممن شملهم الاستطلاع يريدون محاكمة "قاسية" لمبارك، مقابل ٣٦% يريدون محاكمة "كريمة"، بينما أعرب ٧٤% عن رغبتهم فى أن ينال جمال مبارك، النجل الأصغر للرئيس السابق، أحكامًا قاسية، في مقابل ٦٤% يؤيدون إصدار أحكام صعبة ضد علاء مبارك.

ورأى ٤٨% من المشاركين في الاستطلاع أن مبارك كان "ديكتاتورًا"، و٤٦% اعتبروه "فاسدًا"، و٤٠% وصفوه بـ "حليف الغرب"، وهي أكثر الصفات التى تميز الرئيس السابق بحسل المستطلعين.

وبحسب ٦١% من المستطلعين، فإن مبارك مريض حاليًا، لكنه يبالغ فى حالته المرضية لكسب تعاطف الشعب، في حين رأى ٢١% أنه مريض بالفعل، ولا يدّعي المرض أو يبالغ فيه.

وقال القاضي الذي يحاكم مبارك إن محاكمة الرئيس السابق ستجري في جلسات متتابعة دون التقيد بالأيام المحددة لتوزيع العمل وهي يومان، كما سيتم السماح لكاميرات التليفزيون المصري فقط دون غيرها ببث وقائع المحاكمة والنطق بالأحكام على الهواء مباشرة

 

 

 

 

انشر عبر