شريط الأخبار

صالح يبلغ واشنطن على نقل السلطة لنائبه

12:34 - 10 تموز / أغسطس 2011

صالح يبلغ واشنطن على نقل السلطة لنائبه

فلسطين اليوم _ وكالات

نسبت صحيفة يمنية مستقلة إلى دبلوماسي خليجي رفيع المستوى في صنعاء قوله إن دول الخليج والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي تلقت تأكيدات من الجانب الأميركي أن الرئيس علي عبدالله صالح بعث بخطاب للبيت الأبيض أكد فيه موافقته الصريحة على نقل السلطة إلى نائبه.

 

ونقلت يومية "أخبار اليوم" اليوم الأربعاء عن الدبلوماسي الخليجي تأكيده "أن خطاب صالح للبيت الأبيض تضمن عدم الرغبة بالعودة إلى اليمن، وهو ما لقي ترحيباً من جانب أحد مستشاري الرئيس الأميركي أوباما".

 

وكانت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، ذكرت أمس، الثلاثاء، أن الرئيس صالح سيعود لليمن بعد قضائه فترة النقاهة بالسعودية.

 

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول برئاسة الجمهورية قوله إن صالح سيعود إلى البلاد بعد فترة نقاهته المحددة من الأطباء.

 

وينفي ذلك ما نشر عن أن مسؤولين أمريكيين أقنعوا صالح بعدم العودة إلى اليمن مثلما تعهد مراراً أن يفعل منذ مغادرته البلاد للعلاج.

 

وقال الدبلوماسي الخليجي "إن رد البيت الأبيض كان بالترحيب والمطالبة بالنقل الفوري للسلطة من دون تأخير وفق المبادرة الخليجية".

 

وأضاف "أن التصريحات المنسوبة لمصادر أميركية أن صالح اتخذ قراراً بعدم العودة إلى اليمن كان مبنيا على تأكيده ذلك في رسالة وجهها للبيت الأبيض".

 

وأكد الدبلوماسي الخليجي أن "مسألة نقل السلطة الفوري أمر يحظى بدعم جميع دول الخليج بما في ذلك السعودية، وأن أي تعديل على المبادرة الخليجية قوبل بالرفض التام من قبل دول الخليج".

 

وكشف عن أن "التنسيق بين دول الخليج والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي مستمر بوتيرة عالية على قاعدة النقل الفوري للسلطة باعتبارها المخرج الوحيد للأزمة اليمنية سواءً وفق آليات المبادرة الخليجية أو المبادرة التي عرضها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر في زيارته الأخيرة لليمن".

انشر عبر