شريط الأخبار

الزهار : حماس لن تشارك في الانتخابات المحلية دون تطبيق المصالحة

09:55 - 10 حزيران / أغسطس 2011

الزهار : حماس لن تشارك في الانتخابات المحلية دون تطبيق المصالحة

فلسطين اليوم _ غزة

قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس محمود الزهار إن حركته لا يمكنها أن تشارك في الانتخابات المحلية دون تطبيق بنود اتفاق المصالحة الموقع في القاهرة منذ مايو أيار .

 

ونبه الزهار إلى أن تلك الانتخابات تحتاج إلى حكومة توافقية تقوم برعايتها إضافة إلى إعادة تشكيل لجنة انتخابات ومحكمة قضائية بالتوافق .

 

وأضاف الزهار :" هذا حق لنا .. لكن كيف ندخل الانتخابات من دون إعادة تشكيل لجنة الانتخابات والمحكمة القضائية التي يجب أن يكون تشكيلها بالتوافق ؟ كما يضمن لنا عدم تزوير لاسيما أننا فزنا في انتخابات2005 .

 

وكانت تقارير صحافية نقلت عن مسؤولين في حركة فتح أمس , أن حركة حماس قد تشارك في الانتخابات المحلية في تشرين أول / أكتوبر المقبل .

 

وأعنت لجنة الانتخابات المركزية ,أمس, عن فتح باب التسجيل والنشر والاعتراض للانتخابات المحلية المقبلة , وهي الانتخابات التي رفضت حركة حماس تحديد حكومة رام الله موعداً لإجرائها بعيداً عن التوافق .

 

وقالت لجنة الانتخابات في بيان لها :" إن مراكز التسجيل والنشر والاعتراض ستفتح أبوابها في الفترة ما بين13 ولغاية 17 آب / أغسطس الحالي , في مقرات الهيئات المحلية , والبالغ عددها 295 هيئة محلية سيجري فيها الانتخابات في الضفة الغربية "

 

ورفضت حماس المشاركة في الانتخابات أو حتى السماح بإجرائها في قطاع غز قبل بضعة أشهر ما دفع السلطة في رام الله إلى تأجيل إجرائها .

 

من جهة أخرى اتهم الزهار حركة فتح بالمماطلة في تشكيل "القيادة المؤقتة" التي تضم فصائل منظمة التحرير وفصائل غير منضوية في المنظمة من شأنها أن تلعب دوراً مهماً في تنفيذ ملفات المصالحة .

 

وعد الزهار أن لقاءات المصالحة التي تعقد بين فتح وحماس "لاقيمة لها" في ظل عدم التوصل إلى اتفاق حول تشكيل حكومة وحدة وطنية .

 

وقال :" رغم اتفاق طرفي المصالحة حماس وفتح على تفعيل البند الرابع من المصالحة , إلا أن الملف الأساسي الذي يشكل عقبة أمام تنفيذها لا يزال عالقاً وتم تنحيه جانباً في لقاء الأحد الماضي .

 

انشر عبر