شريط الأخبار

ديوان الموظفين بغزة يطلق مشروع الأرشفة الإلكترونية

12:19 - 09 تموز / أغسطس 2011

ديوان الموظفين بغزة يطلق مشروع الأرشفة الإلكترونية

فلسطين اليوم- غزة

أعلن ديوان الموظفين العام في غزة عن بدء العمل في مشروع الأرشفة الإلكترونية, والذي يستهدف حفظ (12) ألف ملف حكومي خلال فترة تصل إلى أربعة أشهر, تستهدف الموظفين العاملين في مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية, منذ العام 2006 وحتى اللحظة.

 

وقال ديوان الموظفين العام في بيان رسمي أن العمل جاري خلال المرحلة الأولى على قدم وساق من أجل إنجاح المشروع وتحقيق أهدافه المتعلقة بأرشفة كافة البيانات بصورة إلكترونية لضمان حفظها من التلف وعدم ضياع المعلومات الهامة منها.

 

وتابع ديوان الموظفين العام أن عملية الأرشفة الإلكترونية ستساهم في تسهيل عملية استرجاع مختلف المعلومات وتداولها بين الموظفين في آن واحد, مع توفير نسخة احتياطية كافة انجازات الحكومة وأعمالها المختلفة.

 

وأشار ديوان الموظفين العام إلى أن عملية الأرشفة الإلكترونية ستزيد من سهولة تبادل الوثائق داخل المؤسسة الحكومية وبين الوزارات المختلفة, مضيفاً أن عملية الأرشفة ستعود بالنفع على المستوى الإنتاجي في الحكومة الفلسطينية.

 

ولفت ديوان الموظفين العام إلى أن العمل في الأرشفة الإلكترونية يبدأ بطلب الملفات من الأرشيف وتأمين وصولها إلى المكان المخصص للأرشفة,  ثم عملية ترقيم الملفات ومعالجتها ومن ثم إدخال الملف إلى الحاسوب بواسطة الماسح الضوئي قبل أن تتم عملية تجميع الملف وإعادته ومن ثم المطابقة والتدقيق لكافة المعلومات قبل ترحيل الملفات وإعادتها إلى مكانها في الأرشيف.

 

وشدد ديوان الموظفين العام على وجود معيقات تواجه العمل تتلخص في قلة عدد أجهزة الحاسوب وأجهزة الماسح الضوئي, موضحاً أن هذه العقبات لن تؤثر على طموح الديوان ورغبته في إتمام المشروع.

 

وأضاف ديوان الموظفين العام إلى أن خطة محكمة بدأت بتصميم مكان العمل على شكل خطوط إنتاج لتسهيل عملية الأرشفة وضبط حركة الملفات بما يضمن نجاح المشروع وتحقيق أهدافه خلال الوقت المحدد.

 

جدير بالذكر أن مشروع الأرشفة الإلكترونية انطلق في العاشر من يوليو الماضي, ويضم مجموعة تصل إلى (15) شخص من وزارة التربية والتعليم يعملون تحت التعيين بوظيفة سكرتير في المدارس المختلفة, حيث أكد الديوان نجاح العاملين في أرشفة (3015) ملف في الشهر الأول وهو ما يتماشى مع الخطة الموضوعة سابقاً.

 

كما ثمن ديوان الموظفين العام دور وزارة التربية والتعليم في إنجاح المشروع عبر توفير الكادر البشري من الوزارة, مؤكداً أن ما قامت به وزارة التعليم يعكس حرص كافة المؤسسات الحكومية على إنجاح المشروع ومنحه فرصة إبصار النور.

 

 

 

انشر عبر