خبر تركيا تصدر أوامر باعتقال سبعة ضباط كبار بالجيش

الساعة 03:24 م|08 أغسطس 2011

تركيا تصدر أوامر باعتقال سبعة ضباط كبار بالجيش

فلسطين اليوم: انقرة

أصدرت محكمة تركية أوامر باعتقال سبعة ضباط كبار في الخدمة في الجيش والبحرية على خلفية المحاكمة في مخطط مفترض للإطاحة بالحكومة المنبثقة عن التيار الإسلامي، حسبما ذكرت وكالة أنباء الأناضول.

وقالت قناة إن تي في التلفزيونية إن المتهمين بينهم الجنرال نصرت تاشديلر، رئيس القيادة التعليمية للجيش، وإسماعيل حقي بكين، رئيس استخبارات الأركان العامة.

وأضافت وكالة الأناضول أن بين المتهمين أيضا الجنرال المتقاعد حسن إيغجيز، القائد السابق للجيش الأول.

ولم ترد أنباء على الفور بشأن تنفيذ أوامر الاعتقال.

والضباط بين 22 عسكريا اتهموا الشهر الماضي بالسعي للانقلاب على الحكومة التي يتزعمها حزب العدالة والتنمية المنبثق من حركة إسلامية محظورة، واتهم الضباط بتأسيس مواقع على الانترنت لبث دعاية معادية للحكومة.

يذكر أن نحو واحد من عشرة من جنرالات الجيش محتجزون على خلفية محاولة انقلاب مفترضة أخرى في 2003 أطلق عليها اسم "عملية المطرقة" يقول مسئولو العدالة والتنمية إنه تم التخطيط لها بعد وقت قصير من وصول الحزب إلى السلطة 2002، يواجه المتهمون السجن بين 15 وعشرين عاما وإن شابت المحاكمة شكوكا خطيرة حول مصداقية بعض الوثائق التي تم الاستدلال بها. كان كبار قادة الجيش استقالوا الشهر الماضي في خلاف مع الحكومة حول ترقية الضباط المسجونين. وتتصاعد التوترات بين الجيش العلماني في تركيا والحكومة منذ سنوات.

ومنذ 1960 أطاح الجيش، الذي يعتبر نفسه حاميا للعلمانية في البلاد، بأربع حكومات تركية كان بينها حكومة نجم الدين أربكان في عام 1997 والذي تربى رجب طيب أردوغان على أفكاره.