خبر تحطم ثاني هليكوبتر لحلف الناتو في أفغانستان خلال أيام

الساعة 08:44 ص|08 أغسطس 2011

تحطم ثاني هليكوبتر لحلف الناتو في أفغانستان خلال أيام

فلسطين اليوم _ وكالات

تحطمت طائرة هليكوبتر تابعة لحلف شمال الأطلسي في شرق أفغانستان الاثنين وقال مسؤولون إن الحادث لم يسفر عن خسائر في الارواح لكنه يبرز مخاطر الحرب بعد مقتل 38 في حادث تحطم هليكوبتر لنقل الجنود في مطلع الاسبوع مما أسفر عن أكبر خسارة بشرية تتعرض لها القوات الأجنبية في حادث واحد خلال عشر سنوات من الحرب.

وتواكب الخسائر المثيرة للقلق بين صفوف القوات خسائر قياسية أخرى بين المدنيين الذين يتحملون العبء الاكبر من حرب يبدو انها وصلت الى حالة من الجمود رغم زعم كل جانب انه يحقق مكاسب.

 

ونزل اليوم الاثنين نحو 300 مواطن أفغاني غاضب إلى شوارع اقليم غزنة حاملين جثتي شخصين زعموا انهما قتلا خلال غارة لقوة المعاونة الأمنية الدولية (إيساف).

 

وظلت مسألة سقوط قتلى مدنيين خلال ملاحقة القوات الاجنبية لمتشددين مصدر توتر بين كابول والدول الغربية التي تدعمها. وتظهر أرقام الامم المتحدة ان الخسائر في الارواح بلغت مستويات قياسية في الأشهر الستة الأولى من عام 2011 وان القت باللوم في 80 في المئة من حوادث القتل على المتشددين.

 

ومازال حلف شمال الاطلسي يحقق في حادث تحطم الهليكوبتر الذي وقع ليل الجمعة بعد أسبوعين من بدء القوات الأجنبية تسليم المسؤولية الأمنية لقوات الأمن الأفغانية مما أدى إلى مقتل 30 جنديا أمريكيا من القوات الخاصة التابعة للبحرية التي قتلت زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن وسبعة افغان ومترجم.

 

وسارعت حركة طالبان إلى اعلان مسؤوليتها عن اسقاط الطائرة بقذيفة صاروخية غير ان الحركة كثيرا ما تبالغ في الاحداث التي تتضمن اهدافا اجنبية او تابعة للحكومة الافغانية. وتحطمت الطائرة وهي طائرة لنقل الجند من طراز تشينوك في اقليم ميدان وردك الى الغرب من كابول ليل الجمعة.

 

وقال مسؤول أمريكي في واشنطن طلب عدم نشر اسمه إن من المعتقد أن الطائرة تم إسقاطها.

 

وقال البريجادير جنرال كارستن جيكوبسن وهو متحدث رفيع باسم قوة المعاونة الأمنية الدولية في افغانستان (ايساف) في مؤتمر صحفي "مازلنا لا نعرف سبب الحادث. وصلنا الى جزء محوري جدا من التحقيقات.

 

"المنطقة التي عملت فيها الهليكوبتر تعرف بأنها غير خالية من المتمردين".

 

وفي حادث منفصل صرح مسؤول بأن طائرة هيلكوبتر اخرى تابعة لحلف شمال الاطلسي تعرضت إلى "هبوط عنيف" في اقليم بكتيا وهي منطقة مضطربة اخرى في جنوب شرق أفغانستان.

 

وقال اللفتنانت كولونيل ديفيد دورتي وهو متحدث آخر باسم ايساف "لا توجد خسائر في الارواح." وتابع أن تحقيقا في الحادث بدأ لكن يبدو ان المنطقة لم تشهد في ذلك الوقت نشاطا للعدو.

 

وأعلن ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان في رسالة نصية أرسلت الى رويترز مسؤولية الحركة عن اسقاط الطائرة وهي أيضا من طراز تشينوك في منطقة زورمات في اقليم بكتيا مما ادى الى مقتل 33 جنديا أمريكيا.