شريط الأخبار

في رمضان .. كُبل الشيطان وثارت نفس الإنسان

08:12 - 07 حزيران / أغسطس 2011

في رمضان .. كُبل الشيطان وثارت نفس الإنسان

فلسطين اليوم _ غزة (خاص)

أطل شهر رمضان .. وكٌبل فيه الشيطان .. وثارت نفس الإنسان .. مقولات ترددت بين شبان قطاع غزة ممن أرهقوا بفض الشجارات العائلية التي تنشب بين المواطنين , ففي كل يوم تقريباً تشهد الشوارع الغزية حالة من الفوضى عندما يتشاجر أحد المواطنين مع الآخر إلى أن يمتد الأمر في النهاية إلى استدعاء رجال الشرطة .

 

ويشتكي العديد من المواطنين من الشجارات التي تنشب في الشوارع خاصة قبل موعد الإفطار , حيث ينشغل أرباب الأسر في فض المشكلات , وأحيانا كثيرة يصاب البعض بجروح رغم أنهم  لا دخل لهم بالمشكلة.

 

ويتساءل الكثيرون عن الذنوب التي تلحق بمفتعلي المشكلات خاصة في شهر رمضان , حيث العبادة الخالصة لله , وسعي الناس للتواصل الاجتماعي والتسامح , إلا أن ما يطبق على ارض الواقع من قبل البعض يتنافى عما هو مطلوب من المسلمين في هذا الشهر الفضيل وغيره .

 

شبكة "فلسطين اليوم الإخبارية " أجرت مقابلة مع الدكتور ماهر السوسي أستاذ الفقه المقارن في كلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية أكد خلالها أن من يفتعل المشكلات في شهر رمضان يضيع أجر صيامه , وذلك لأنه إنسان غير ملتزم بشروط الصيام .

 

ووصف الدكتور السوسي صيام من يفتعل المشكلات في رمضان بأنه يصوم خجلاً من الناس أو يكون مكره على الصيام , مشيراً أن كل ما يستفيده من الصوم هو أن تبرأ ذمته من الصيام .

 

وأضاف الدكتور السوسي أن كل إنسان يتسبب في مشكلة هو آثم وينتقص أجر صيامه , منوهاً أن للمعتدى عليه الحق في الدفاع عن النفس حسب الشريعة التي اقرها الله , ودون تعسف في استعمال الحق .

 

وأكد أن من فضل صيام شهر رمضان انه يعلم الإنسان الصبر والسيطرة على النفس وكبح جماحها والتحكم في الشوك , منوهاً أن من لم يستطع فعل فهو لم يستفد شيء من الصوم .

 

ونصح الدكتور السوسي المواطنين بالمحافظة على الهدوء , وأن يكون أكثر قدرة على التحكم في أنفسهم حتى ينالوا ثواب صيام شهر رمضان .

انشر عبر