شريط الأخبار

بريطانيا تدين قرار إسرائيل ببناء مستوطنات جديدة في القدس الشرقية

07:14 - 06 تموز / أغسطس 2011

بريطانيا تدين قرار إسرائيل ببناء مستوطنات جديدة في القدس الشرقية

فلسطين اليوم-وكالات

أدانت المملكة المتحدة البريطانية قرار الحكومة الإسرائيلية الأخير ببناء أكثر من 900 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطانية المعني بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اليستر برت في تصريحات نشرتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم السبت، 'أعلن عن إدانة بريطانيا لإعلان الحكومة الإسرائيلية الموافقة على بناء أكثر من 900 مستوطنة، التي تعد امتدادا للمستعمرات غير القانونية في القدس الشرقية'.

وأضاف 'القرارات الأحادية مثل هذه يمكن أن تلقي بظلال من الشك على الجهد الدولي الساعي لبناء سلام دائم بين إسرائيل والفلسطينيين، ويجعل من حل إقامة دولتين أصعب في التحقيق'.

وتابع برت: 'في الوقت الذي يعمل أصدقاء إسرائيل على إعادة عقد مباحثات السلام، فإن هذا القرار يعد مثيرا للقلق'.

وفي سياق آخر، طالب المعهد الدولي لسلامة الأخبار المعني بالدفاع عن الصحفيين ويتخذ من لندن مقرا له، الأمم المتحدة بالتحقيق في تقارير صحفية كانت أفادت باستهداف إسرائيل لصحفيين ما يعد انتهاكا للقانون الدولي.

وطالب مدير المركز رودني بيندر إسرائيل باحترام سلامة وأمن الصحفيين وأن تسمح لهم بأداء مهام عملهم دون تعرضهم لأي أذى أو تهديد'.

ولفت إلى قيام إسرائيل يوم أمس باستخدام أسلحة في وجه عشرات من المصوريين الصحفيين الذين يقومون بتغطية المظاهرات في قرية النبي صالح.

يشار إلى أنه أثناء الحروب أو النزاعات يتم معاملة الصحفيين كمدنيين ويتم حمايتهم بموجب ميثاق جنيف، إضافة إلى أن قرار الأمم المتحدة رقم 1738 يدين أي اعتدائات ضد الصحفيين وغيرهم من موظفي وسائل الإعلام في مواقف الصراع.

انشر عبر