شريط الأخبار

موفاز يطرح خطة اقتصادية للحل مع الفلسطينيين

02:59 - 06 تشرين أول / أغسطس 2011

موفاز يطرح خطة اقتصادية للحل مع الفلسطينيين

فلسطين اليوم: غزة

ذكرت صحيفة معاريف العبرية اليوم أن رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الصهيوني النائب شاؤول موفاز سيعرض قريبا خطة اقتصادية للخروج من المأزق الاجتماعي في "إسرائيل", والذي تسبب بموجة احتجاجات شعبية غير مسبوقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن خطة موفاز التي تحمل عنوان "إسرائيل قوية, فرصة مقبولة" والتي أعدها بالتعاون مع خبراء في المجال الاقتصادي تتناول حلول للمشاكل الاجتماعية التي عبرت عنها احتجاجات الخيام.

وأوضحت الصحيفة أن موفاز الذي شغل في السابق منصب وزير الحرب ورئيس هيئة الأركان الـ16 للجيش "الإسرائيلي" انشغل طوال حياته في أمن "إسرائيل" ويعي جيدا أن النفقات الضخمة على المجالات الأمنية ترهق الميزانية وتدخل المجتمع "الإسرائيلي" بمشاكل قد تمتد لعشرات السنين.

ونقلت معاريف عن موفاز قوله "إننا في حال استمرينا في المواجهة مع الفلسطينيين فإن حجم استثماراتنا في المخزن الاستراتيجي والدفاع عن الجبهة الداخلية سيتناقص بشكل مستمر دون توقف, ونحن نتحدث هنا مئات المليارات التي سننفقها في الخمس سنوات المقبلة".

وأضاف "من الممكن الذهاب إلى حل مع الفلسطينيين بشكل مشابه للسلام مع الأردن ومصر, وحينها سنوفر مبالغ ضخمة, ومن ثم يمكن أن نحول هذه المبالغ لحل المشاكل الاجتماعية في الدولة".

وكان موفاز قد هاجم رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو, قائلاً "إن نتنياهو حول الشبان إلى رعاع ضعفاء وهو داس على الطبقة الوسطى".

وتابع "يمكننا العودة إلى الخلف قليلا والبدء بالإصلاح", واستدرك قائلا "ولكن هذا لن ينجح في ظل هذه الحكومة, وأنا أرى أن هذه الحكومة تقترب من نهايتها وكان لدى نتنياهو ثلاث سنوات ليصلح الأوضاع, وطوال هذه الفترة حظي نتنياهو بحكومة هي الأكثر استقرارا منذ قيام الدولة".

انشر عبر