شريط الأخبار

مصر تدعو حركتي فتح وحماس لإنهاء الخلافات قبل التوجه إلي نيويورك

12:36 - 05 تشرين أول / أغسطس 2011

مصر تدعو حركتي فتح وحماس لإنهاء الخلافات قبل التوجه إلي نيويورك

فلسطين اليوم- غزة

قالت مصادر دبلوماسية مطلعه إن الاجتماع المرتقب لقيادات من حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين بالقاهرة الأسبوع المقبل " الأحد " سيتصدره موضوع رئيسي يتعلق بملف تشكيل الحكومة الفلسطينية، وفقا لاتفاق الوفاق الوطني الموقع في 4 مايو الماضي.

وكشفت المصادر عن أن القاهرة سوف تطالب الفصيلين الرئيسيين بضرورة إنجاز هذه المسألة وازالة العقبة من أمام عملية المصالحة واستكمالها بإنهاء موضوع تشكيل الحكومة.

وشددت في هذا الصدد على أن مباحثات وفدي الحركتين ولقائهما المسئولين المصريين سوف يواجه بهذا المطلب المحدد، والتأكيد علي أهمية إغلاق ملف تشكيل الحكومة كخطوة أولي رئيسية حتي يتنسي استكمال بقية الخطوات قبيل التوجه إلي الأمم المتحدة الشهر المقبل.

وأكدت أن هذا يعد مطلبا مصريا وعربيا شاملا عكسته كل الاجتماعات التي عقدت علي مدي الفترة القليلة الماضية، وخصوصا منذ توقيع اتفاق القاهرة للوفاق الوطني، وهو ما أكده أيضا الاجتماع الوزاري المصغر الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة يوم أمس الأول الأربعاء .

ولفتت إلي وجود حالة من الاستياء العربي لاستمرار الجدل الفلسطيني وتعليق ملف المصالحة والخلاف علي شخص رئيس الحكومة ، في الوقت الذي تسعي المجموعة العربية في نيويورك، وكذا عبر الاتصالات والجهود التي تقوم بها الدول والجامعه علي الساحتين الإقليمية والدولية لحشد الدعم والمساندة الدولية للتحرك العربي والفلسطيني في الأمم المتحدة بشأن مطلب واستحقاق الدولة.

وسيجري وفدا حركة فتح وحماس لقاءات مع رئيس جهاز المخابرات المصرية اللواء مراد موافي والمسئولين بوزارة الخارجية، من المنتظر أن يعقبها اجتماع ثنائي ومفاوضات بين وفدي الحركتين للسعي إلي إنجاز الموضوعات المعلقة، والتي يتصدرها تسمية رئيس الحكومة ثم إعادة هيكلة منظمة التحرير والملف الأمني والوضع في قطاع غزة.

انشر عبر