شريط الأخبار

المصريون يسخروون من محاكمة مبارك بطريقتهم المعهودة على "الفيسبوك"

09:47 - 04 تشرين أول / أغسطس 2011

المصريون يسخروون من محاكمة مبارك بطريقتهم المعهودة على "الفيسبوك"

فلسطين اليوم-وكالات

ما كاد الرئيس المخلوع حسني مبارك يظهر وراء القضبان في أكاديمية الشرطة حتى دشن المشتركون في موقع «فيسبوك» صفحات عديدة اجــتذبت الآلاف من المؤيديــن. ولم يتــرك المعــلقون لا صغيرة ولا كبــيرة في المحــاكمة إلا وتناولوها بطريقة ساخرة.

وعلقت إحدى المشتركات على المحاكمة «أقوال خالدة... عبد الناصر: ما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة. السادات: مستعد أن أذهب إلى آخر العالم... الكنيست ذاته, مبارك: موجود يا فندم".


وكتب أحد المستخدمين: «كانوا يقولون إنه في غيبوبة ده صحته زي البمب".

وكتب آخر: «والله يا حسني.. تنام على السرير.. تنام على الرصيف... تنام بالهيلتون.. محكوم يعني محكوم... والجميل انه قال.. أيوه يا فندم"، فيما علق أحدهم «صعبان علي أن حسني مبارك أول مرة يشوف ولاده من كام شهر.. طيب أهالي الشهداء يعملوا إيه؟".

وكتبت أخرى «ستات قليلات الأصل... سوزان وهايدي وخديجة مش واقفين جنب أزواجهم ليه يا وديع".

واغتنم آخر الأجواء الرمضانية ليكتب «إصحى يا نايم وحّد الدايم رمضانك مبارك من غير مبارك.. شهر إحسان من غير سوزان.. كله فرح وسرور من غير فتحي سرور.. ناكل بط ووز من غير "أحمد عز".... ..وكنافة وزبيب من غير "حبيب العادلي".. وصيام حلال من غير جمال.. وسحور خفيف من غير نظيف".

ومن بين التعليقات الأخرى: «لقد هرمنا... هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية»، في إشارة لعبارة الرجل التونسي الذي برز كثيراً في إعلانات قناة «الجزيرة» بعد تنحي الرئيس زين العابدين بن علي".

ومن بين المجموعات التي ظهرت «الراجل اللي كان صباعه في مناخيره جوه القفص»، وقد طالبت بالدعوة إلى مليونية من أجل وضع علب مناديل في قفص الاتهام الذي سيوضع فيه مبارك مجدداً، وذلك حتى لا يقوم بتنظيف أنفه بإصبعه".

كما برزت صفحة «الراجل اللي كان واقف وراء عائلة مبارك جوه القفص»، التي جاءت مستوحاة من صفحة «الراجل اللي وراء عمر سليمان»، والتي دشنت بعيد إلقاء مدير المخابرات المصرية خطاب تنحي مبارك، وبدا خلفه ضابط كبير في الجيش، أثار حضوره تعليقات ساخرة".

ولم يسلم محامي مبارك، فريد الديب، من التعليقات الساخرة، حيث أنشأوا له صفحة تحمل اسم «الديب 8 جيجا»، في إشارة إلى فيلم «اللمبي 8 جيجا» للممثل الكوميدي محمد سعد. وتعليقاً على طلب الديب سماع شهادة 1631 شخصاً، علق أحد مستخدمي الشبكة: «ده مسلسل مهند ونور أقل من كده".

وفي تعليق على مطالبة أحد المحامين بإجراء فحص الحمض النووي للتأكد من أن الماثل في القفص هو الرئيــس المخـلوع، علق البعض إن «الموجود في القفص ليس مبارك الذي نعرفه والدليل أنه لم يقل (عبارته المشهورة): أيها الإخوة والأخوات»، فيما تساءل آخر «ياجدعان ..محامي بيقول..مبارك مات من 2004...أمّال سوزان كانت بتبوس مين؟".

ودشنت أيضاً صفحات للتضامن مع قاضي المحاكمة المستشار أحمد رفعت، حمل بعضها عناوين مثل «الشعب خلف المستشار أحمد رفعت» و«قاضي محاكمة القرن» و«خليك عادل واحنا معاك»، كما دشنت صفحة أخرى تحمل العبارة التي استخدمها رفعت كثيراً خلال توجهه للمحامين، وهي "غيره يا أستاذ".

انشر عبر