شريط الأخبار

أنباء عن إعلان الرئيس اليمني خطوات إيجابية لتفعيل المبادرة الخليجية بشأن اليمن

12:54 - 03 كانون أول / أغسطس 2011


أنباء عن إعلان الرئيس اليمني خطوات إيجابية لتفعيل المبادرة الخليجية بشأن اليمن

فلسطين اليوم _ وكالات

توقعت مصادر يمنية وخليجية أن يعلن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح في غضون الـ 72 ساعة المقبلة عن خطوات عملية باتجاه تفعيل المبادرة الخليجية والبدء في نقل السلطة.

 

وأشارت المصادر - في تصريح نقلته فضائية (روسيا اليوم) - إلى أن عبدالكريم الإرياني المستشار السياسي للرئيس اليمني موجود حاليا في الرياض بعد أن قطع

إجازته السنوية في أوروبا بصورة مفاجئة وعاد إلى العاصمة السعودية بناء على أمر من الرئيس صالح الذي مازال يتلقى العلاج في الرياض منذ مطلع يونيو الماضي بعد حادث تفجير مسجد النهدين.

 

وكشفت المصادر - التي طلبت عدم ذكر اسمها - عن لقاء تم خلال اليومين الماضيين بين الإرياني و عبداللطيف الزياني أمين عام مجلس التعاون الخليجي، ركز على البحث في تفعيل المبادرة الخليجية والبدء الفوري في تنفيذها.

 

وكانت صحيفة (أخبار اليوم) اليمنية المستقلة قد ذكرت في عددها الصادر أمس الثلاثاء، نقلا عن مصادر دبلوماسية يمنية ، أن المستشار السياسي للرئيس صالح قطع إجازته وتوجه إلى العاصمة السعودية، مما له علاقة مباشرة بتفعيل المبادرة الخليجية، والدخول في عملية انتقال السلطة سلميا في اليمن.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الإرياني تلقى مكالمة من أمين عام مجلس التعاون الخليجي الزياني، ناقش خلالها ضرورة تحريك المبادرة الخليجية والبدء الفوري في تنفيذها والتي مازالت تنتظر توقيع الرئيس اليمني عليها.

 

واستنتجت هذه المصادر حسب الصحيفة - أن الرئيس صالح قد يعمد إلى التوقيع على المبادرة الخليجية تمهيدا لنقل صلاحياته إلى نائبه عبد ربه منصور هادي.

 

وقالت المصادر "إن أهم سببين دفعتها إلى هذا الاستنتاج ، أولا وجود نص صريح في الدستور اليمني يؤكد "انتفاء" سلطة الرئيس اليمني إذا أصبح عاجزا عن الحكم لمدة شهرين" ، وثانيا، هو إعلان الرئيس صالح في خطابه الأخير بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم عن تمسكه بالمبادرة الخليجية.

 

يذكر أن الرئيس اليمني كان قد نقل يوم 5 يونيو الماضي، إلى العاصمة السعودية الرياض لتلقي العلاج إثر تعرضه لمحاولة اغتيال هو وقيادات حكومية في اعتداء على مسجد النهدين بدار الرئاسة اليمنية أثناء أدائهم صلاة الجمعة يوم الثالث من يونيو الماضي.

انشر عبر