شريط الأخبار

دير شبيغل:رئيس الموساد الصهيوني أمر باغتيال عالم ذرة إيراني

11:50 - 01 حزيران / أغسطس 2011

دير شبيغل:رئيس الموساد الصهيوني أمر باغتيال عالم ذرة إيراني

فلسطين اليوم- ترجمة خاصة

ذكر موقع مجلة (دير شبيغل) الألمانية على شبكة الانترنت، بأن اغتيال عالم الذرة الإيراني البرفوسور داريوش رضائي (35 عاما) الأسبوع الماضي  في طهران هي أول عملية اغتيال قام بها رئيس الموساد الجديد ( تامير باردو) وذلك بعد أن تولى منصبه بدلاً من سابقه مئير دغان.

وترتكز المجلة في تقريرها على مسئول "إسرائيلي" من الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أدلى بأقواله لمراسلة المجلة في بيروت ( اولريكا بوتس)  ويتطرق التقرير لعدة محاولات قام بها الموساد خلال العام ونصف الآخرين لاغتيال علماء ذرة إيرانيين.

وحسب التقرير فقد تم اغتيال العالم الإيراني رازي من قبل مجهولين يستقلان دراجة نارية  أطلاقا النار نحوه وأردياه قتيلا وقد فر الاثنان على الدراجة النارية.

وقال المسئول الإسرائيلي في الاستخبارات العسكرية بان هذه أول عملية علنية يقوم بها رئيس الموساد الجديد ( تامير باردو)، حيث أن العالم الإيراني كان ضالع في تصنيع قنبلة ذرية وعمل في مركز البحوث الذرية شمالي طهران.

وبعد اغتيال العالم الإيراني نشرت وسائل الإعلام تقارير مختلفة حول الشخصية التي قتلت فهناك من قال بان القتيل هو البرفوسور للفيزياء  داريوش رضائي (35 عاما) وبعد عدة ساعات عن هذا الإعلان قيل بأن الشخص الذي تم اغتياله هو  ( درويش رزائي نجاد)  طالب الكترونيات.

وحسب المسئول الإسرائيلي ففي نفس اليوم من عملية اغتيال العالم رازي كانت هناك محاولة لاغتيال العالم الإيراني الآخر  بارديون عباسي ولكنه نجا من تلك المحاولة  ويضيف المسئول الإسرائيلي يقول بان عدد كبير من ضباط سلاح الجو الإسرائيلي  تتعالي دعواتهم لتوجيه ضربة جوية من قبل إسرائيل ضد إيران  ضد أهداف إيران الذرية.

والجدير ذكره فقد قالت وكالات الأنباء الإيرانية بتاريخ 24 يوليو الشهر الماضي، وفقاً لمسئول إيراني اتهم الولايات المتحدة وإسرائيل باغتيال عالم إيراني قال نائب وزير الداخلية، إنه غير مرتبط بالبرنامج النووي الإيراني، كما أوردت وسائل إعلام.

وقتل مسلحون داريوش رضائي (35 عاما) الذي كان محاضرا جامعيا ويحمل شهادة الدكتوراه في الفيزياء بالرصاص في طهران أمس السبت.

وقالت بعض وسائل الإعلام إن رضائي كان عالما نوويا لكن نائب وزير الداخلية صفر علي باراتلو قال إن هذا ليس صحيحا.

وقال علي لاريجاني رئيس البرلمان في كلمة أمام المجلس التشريعي "العمل الإرهابي الأمريكي الإسرائيلي أمس الذي استهدف واحدا من صفوة العلماء في البلاد مثال آخر على مستوى العداء الأمريكي (تجاه إيران)". وقالت وسائل إعلام إيرانية إن الجهاز الأمني الإيراني يحقق في حادث الاغتيال.

واغتيل عدد من العلماء النوويين في إيران خلال السنوات القليلة الماضية. وقتل عالم وأصيب آخر في طهران في نوفمبر تشرين الثاني في واقعة ألقت إيران بالمسؤولية عنها على اسرائيل والولايات المتحدة. ونفت واشنطن تلك الاتهامات في ذلك الوقت.

ولم يتأكد رسمياً بعد ما إذا كان رضائي منخرطا في البرنامج النووي الإيراني، كما قالت بعض وسائل الإعلام.

انشر عبر