خبر رياح التغيير تصل « إسرائيل »..تظاهرات تطالب بـ« العدالة الاجتماعيّة » في ست مدن إسرائيليّة

الساعة 05:51 ص|31 يوليو 2011

رياح التغيير تصل "إسرائيل" .. تظاهرات تطالب بـ"العدالة الاجتماعيّة" في ست مدن إسرائيليّة 

فلسطين اليوم- وكالات

امتدت حركة الاحتجاج المندّدة بغلاء المعيشة والمطالبة بـ"العدالة الاجتماعية" إلى ست بلدات إسرائيلية حيث ينظّم عشرات الآلاف من المتظاهرين مسيرات كبرى كما أفاد مراسلو وكالة "فرانس برس".

 

وفي تل أبيب تجمّع نحو 20 ألف شخص استعدادًا للقيام بمسيرة الى وسط المدينة حاملين العلم الإسرائيلي ورايات حمراء أيضًا. وقد اتسعت حركة الاحتجاج التي بدأت أوّلاً بالتنديد بالارتفاع الكبير لاسعار المساكن لتشمل التفاوت الاجتماعي المتفاقم وتردي الخدمات العامة وخاصة في القطاعين الطبي والتعليمي.

 

ويطالب المتظاهرون بالعودة إلى "الدولة الحامية" كما كان الحال في السنوات الاولى لقيام دولة إسرائيل، واتخذوا كشعار رئيسي "الشعب يريد العدالة الاجتماعية لا الإحسان". ويتّهم المتظاهرون السلطة بأنّها تخدم مصالح أقطاب المال والاعمال منددين بالقوى الاحتكارية الكبرى في اسرائيل.

 

وللمرة الاولى منذ انطلاقها قبل شهر انضمت الاقليّة العربيّة، التي تعاني من أوجه تمييز كبيرة، إلى حركة الاحتجاج هذه من خلال تظاهرات في مدينة الناصرة، شمال إسرائيل، وفي بلدة باقة الغربية شمال شرق تل أبيب.

 

يشار إلى أنّ المحرّك الأوّل لحركة الاحتجاج هي الطبقات الوسطى المسحوقة تحت وطأة الارتفاع المستمر لتكاليف المعيشة الناجم عن اقتصاد السوق.