شريط الأخبار

كاتب صهيوني: مصر في عهد مبارك كانت حارس شخصي "لإسرائيل"

01:20 - 30 حزيران / يوليو 2011

كاتب صهيوني: مصر في عهد مبارك كانت حارس شخصي "لإسرائيل"

فلسطين اليوم-وكالات

وصف الكاتب الصهيوني ، ألوف بين، مصر بأنها كانت بمثابة الحارس الشخصي "لإسرائيل" أثناء حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وقال بين رئيس تحرير صحيفة هآرتس في مقاله بصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، :"إن فرصة "إسرائيل" مفقودة في عملية السلام مع الفلسطينيين.

وأضاف بين, بعد مضى سبعة أشهر على الربيع العربي، فإن القادة الإسرائيليين يتجاوزون حالة القلق والارتباك الأولية حول كيفية الاستجابة له، وبدأوا في تقبل حالة عدم اليقين الجديدة في المنطقة.. فهم يرون بشكل متزايد أن هذه فرصة دبلوماسية لتؤكد "إسرائيل" على أهميتها لأصدقائها التقليديين.

وتابع ربما لا يرضى الغرب عن سياسة بنيامين نتنياهو إزاء الفلسطينيين، لكن "إسرائيل" ستظل الدولة الوحيدة في المنطقة المستقرة والديمقراطية الموالية لأمريكا.. وبهذا المنطق، يجب أن تكون الحليف الذي يختاره الغرب في هذه المنطقة المضطربة.

ويرى بين أن على نتنياهو أن يعترف ويستغل الفرصة الأكبر المطروحة أمام "إسرائيل"، وهى الفرصة لتجنب الفشل الدبلوماسي من خلال العمل مع الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، للتفاوض حول عملية التسوية مع الفلسطينيين ولم يعد هناك وقت طويل لذلك.

فعلى مدار الثلاثين عاماً الماضية، يقول الكاتب، وجدت "إسرائيل" راحتها في استقرار الحكومات الاستبدادية المجاورة.. ففي ظل حكم حسنى مبارك، حافظت مصر على معاهدة "إسرائيل" وكانت بمثابة الحارس الشخصي لها.. وفى السنوات الأخيرة، ومع تقدم مبارك في العمر والحديث عن التوريث، كان هناك نقاش بين المسئولين الإسرائيليين عن أن مصر على وشك أن تصبح إيران أخرى مجاورة لهم.. لكن هذا التكهن لم يذهب إلى أبعد من ذلك، لأن محللي المخابرات الإسرائيلية والخبراء الأكاديميين توقعوا حدوث انتقال سلس للسلطة، وهو ما أسقطته ثورة يناير التي أطاحت بمبارك وانتشرت بعدها الاضطرابات في دول عربية أخرى.

انشر عبر