شريط الأخبار

انفجار أنبوب لنقل الغاز الإيراني إلى تركيا وطهران تتهم واشنطن و"إسرائيل"

08:37 - 30 تشرين أول / يوليو 2011

انفجار أنبوب لنقل الغاز الإيراني إلى تركيا وطهران تتهم واشنطن و"إسرائيل"

فلسطين اليوم _ وكالات

أعلنت السلطات الإيرانية أن انفجارا وقع الجمعة في أنبوب ينقل الغاز الطبيعي الإيراني إلى تركيا ما أدى إلى وقف نقل الغاز موقتا، متهمة الولايات المتحدة و"إسرائيل" بالوقوف خلف التفجير.

وقال حامد احمديان حاكم محافظة ماكو بحسب ما نقلت عنه وكالة انباء الطلبة الإيرانية (ايسنا) ان "الانفجار لم يسفر عن ضحايا (...) لقد نفذه مرتزقة الصهاينة والأميركيين".

من جهته قال ماجد بوجرزادة المتحدث باسم الشركة الوطنية للغاز الإيراني ان "تصدير الغاز الى تركيا توقف موقتا بعد انفجار طاول الانبوب" في شمال غرب ايران.

واضاف بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية لوزارة النفط "شانا" ان الانفجار وقع قرب مركز بازرغان الحدودي في محافظة اذربيجان الغربية، مؤكدا ان تحقيقا يجري لتحديد اسباب هذا الانفجار.

وقال ان اعمال التصليح بدأت، معربا عن الامل في استئناف نقل الغاز سريعا.

 

وفي اب (اغسطس) 2010، استهدف انفجار أنبوب غاز ينقل الغاز الطبيعي الإيراني إلى تركيا ونسبته السلطات يومها الى متمردين انفصاليين اكراد، وقد ادى الى وقف موقت لامداد تركيا بالغاز الإيراني.

 

وإيران التي تملك ثاني احتياطات غاز مؤكدة في العالم بعد روسيا، تصدر سنويا حوالي 30 مليون متر مكعب من الغاز إلى تركيا، بحسب جواد أوجي نائب وزير النفط ومدير الشركة الوطنية للغاز الإيراني.

 

 

انشر عبر