شريط الأخبار

إسرائيل تتوقع أن تصوت جنوب السودان ضد الدولة الفلسطينية

12:36 - 29 حزيران / يوليو 2011

إسرائيل تتوقع أن تصوت جنوب السودان ضد الدولة الفلسطينية

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

قال نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني أيالون اليوم الجمعة إن إسرائيل ستقيم علاقات دبلوماسية مع دولة جنوب السودان وستوفد سفيرا غير مقيم إلى العاصمة جوبا، آملاً بأن تدعم هذه الدولة الجديدة إسرائيل ضد مسعى الفلسطينيين في الأمم المتحدة.

 

وأضاف أيالون في مقابلة أجرتها معه الإذاعة العامة الإسرائيلية إن "إسرائيل أيدت الأقلية المسيحية الملاحقة (في السودان)" وأن "مليوني مسيحي قتلوا خلال الحرب الأهلية هناك".

 

وأكد أن إسرائيل أرسلت خبراء زراعيين وأطباء إلى جنوب السودان وستواصل دعم هذه الدولة الجديدة التي وصفها بأنها "دولة فقيرة جدا".

 

وقال إن "إسرائيل تأمل بدعم جنوب السودان لها في الأمم المتحدة ضد نية الفلسطينيين الإعلان عن دولة" في إشارة إلى المسعى الفلسطيني لنيل اعتراف دولي بدولة مستقلة بحدود العام 1967 في الأمم المتحدة في ايلول/سبتمبر المقبل.

 

وأعلنت إسرائيل وجنوب السودان أمس عن نيتهما إقامة علاقات دبلوماسية بينهما.

 

وقال وزير خارجية إسرائيل افيغدور ليبرمان من خلال بيان أصدرته وزارة الخارجية أمس أن "التعاون بين الدولتين سوف يعتمد على الأسس المتينة التي استرشدتا بها عند إقدامهما على إنشاء علاقات من الصداقة أساسها المساواة والاحترام المتبادل".

 

وتابع البيان ان "سلطات جنوب السودان في جوبا العاصمة قامت اليوم بإبلاغ بيان مماثل إلى وفد دبلوماسي إسرائيلي يزور المدينة برئاسة نائب المدير العام لوزارة الخارجية للشؤون الأفريقية يعكوف (جاك) ريفح."

 

يذكر أن جنوب السودان حصل على الاستقلال مؤخرا وتم ضمه الدولة ال193 للأمم المتحدة.

 

ويتواجد في إسرائيل آلاف المواطنين السودانيين الجنوبيين الذي لجؤوا إليها خلال السنوات الأخيرة من خلال تسللهم عبر الحدود المصرية – الإسرائيلية.

 

وأعلن وزير الداخلية الإسرائيلي إلياهو يشاي في أعقاب استقلال جنوب السودان أن على إسرائيل العمل على إعادة اللاجئين السودانيين إليها إلى موطنهم.

 

انشر عبر