شريط الأخبار

كارثة إنسانية تهدد مستشفيات غزة بسبب نقص وقود تشغيل مولدات الكهرباء

05:58 - 28 تموز / يوليو 2011

كارثة إنسانية تهدد مستشفيات غزة بسبب نقص وقود تشغيل مولدات الكهرباء

فلسطين اليوم _ غزة

حذرت وزارة الصحة في حكومة غزة من كارثة إنسانية تهدد مستشفيات قطاع غزة بسبب النقص الحاد في كميات الوقود المدخلة لهذه المستشفيات، مشيرة إلى أن هذا النقص الحاد سيوقف مولدات الكهرباء بهذه المستشفيات خلال يومين نظرا لانقطاع التيار الكهربائي في غزة لمدة 8 ساعات يوميا .

 

وقال بسام برهوم المسئول بالوزارة إن كل المستشفيات في قطاع غزة بلا استثناء مهددة بكارثة خاصة أقسام الكلى والعناية المركزة والعمليات والقلب المفتوح والقسطرة، مشددا على أنه لا يمكن إيقاف الكهرباء عنها نهائيا.

 

وأشار إلى توقف بعض غرف العمليات في مستشفيات الشفاء بغزة والأوروبي في خانيونس، موضحا أن البنك الدولى اعتمد كمية من السولار لم ترد حتى اللحظة ولم يتم إدخال أى لتر لمستشفيات الوزارة.

 

وأضاف أنه خلال العام الحالي لم يتم تحويل أي شيء للوزارة وما يتم توريده لا يصل إلى 400 ألف لتر، بينما استهلاك المستشفيات يصل إلى مليون ونصف وأحيانا 2 مليون لتر من السولار.

 

وأوضح برهوم أن نسبة العجز بلغت 74% والكميات الموجودة 25 % وهذه الكمية لا تكاد تكفى إلا لأيام قليلة، كما أنها لا تكاد تكفى ليوم أو يومين فى المجمعات الصحية الكبيرة وهى مهددة بالتوقف عن العمل وبالتالي حدوث كارثة إنسانية تودي بحياة العديد.

 

ولفت إلى أن سعة الخزانات بالمستشفيات والمراكز الصحية بالوزارة 503.100 لتر الموجود منها 129.977 لتر، مضيفا أن معدل الاستهلاك اليومي لجميع المستشفيات والمراكز الصحية 6.520 لتر في حال انقطاع التيار الكهربائي.

انشر عبر