شريط الأخبار

عسقول: جولتنا الخارجية في مصر وتركيا ناجحة وحصلنا فيها على الدعم

02:24 - 27 تشرين أول / يوليو 2011

عسقول: جولتنا الخارجية في مصر وتركيا ناجحة وحصلنا فيها على الدعم

فلسطين اليوم: غزة

أكد د. محمد عسقول أمين عام مجلس الوزراء في حكومة غزة، أن جولة الوفد الحكومي لمصر وتركيا كانت ناجحة وساهمت في تعزيز العلاقات الفلسطينية المصرية والفلسطينية التركية، وفتحت آفاق للتعاون والتنسيق بما يخدم قضيتنا الفلسطينية ويلبي تطلعات شعبنا.

وقال د عسقول، إن الوفد الحكومي زار ميدان التحرير بمصر والتقى بنشطاء من مختلف التنظيمات والفصائل في الميدان وهنأهم بالثورة المصرية وأكد دعمه وتأييده للثورة المصرية ولشباب الثورة.

وذكر د عسقول، أننا حصلنا على 30 منحة دارسة حكومية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه) في جامعات تركيا، ووُعدنا بزيادة عدد المنح بشكل أكبر العام القادم، كما حصلنا على عدد من الدورات الطبية المتخصصة للكوادر العاملة في وزارة الصحة، من خلال مؤسسة أطباء حول العالم التركية، وسيجري الترتيب مع وزارة الصحة لإرسال أول دفعة، وربطهم بالمؤسسة المذكورة.

يشار إلى أن وفد حكومي يضم الدكتور محمد عسقول أمين عام مجلس الوزراء، والدكتور يوسف رزقة المستشار السياسي لرئيس الوزراء في حكومة غزة قام بجولة خارجية لمصر وتركيا استمرت اسبوعين لكسب الدعم والتأييد للقضية الفلسطينية وفتح آفاق للتعاون والتنسيق مع الحكومة الفلسطينية .

وأشار عسقول ، إلى أن الوفد خلال وجوده بمصر عمل على توضيح أزمة معبر رفح لدى كافة الجهات المصرية الرسمية وتركيز الضوء عليها والتأكيد على ضرورة تنفيذ التسهيلات التي أُعلن عنها (المجلس العسكري، الحكومة المصرية، المخابرات المصرية، الإخوان المسلمون، وكذلك الأحزاب والهيئات المختلفة)، كما أوضح الوفد موقف الحكومة الفلسطينية من المصالحة الفلسطينية وأسباب تعطلها في كافة اللقاءات التي تمت في مصر وتركيا، وأوضح العديد من الملفات المتعلقة بالقضايا المصيرية للشعب الفلسطيني (القدس، الأسرى، اللاجئون، الاستيطان) وكذلك الحرب الأخيرة على غزة، وآثار الحصار عليها في مختلف مناحي الحياة، ومتطلبات إعمار غزة، والحالة الفلسطينية، وطلب تفعيل هذه الملفات في كافة المحافل المحلية والإقليمية والدولية.

ونوه إلى أنه جرى الترتيب مع مؤسسة أطباء حول العالم، لإنشاء جمعية في غزة تتعاون معها في إرسال مرشحين لتركيا للحصول على منح دراسية، حيث خصصت هذه المؤسسة لفلسطين هذا العام 105 منحة، كما جرى مناقشة إمكانية إقامة مدرسة تركية في غزة على شاكلة المدرسة الأمريكية، ويتعلم طلابها اللغة التركية كمادة مقررة، ويتم تكفل المتميزين من الطلبة لإكمال الدراسات العليا في الجامعات التركية، وسيتم الترتيب مع وزارة التربية والتعليم لتقديم مقترح متكامل بالخصوص، لإرساله للجهات المعنية التركية من خلال حزب العدالة والتنمية.

ولفت د عسقول، أنه تم الاتفاق مع وزارة الشؤون الدينية التركية على بناء مجموعة من المساجد في قطاع غزة على الطراز العثماني، وإرسال طاقم فني ليعمل في غزة (مهندسين وفنيين أتراك)، وسيتم الترتيب في غزة مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، ووزارة الأشغال العامة والإسكان لإرسال التقارير اللازمة وتشكيل لجنة مشتركة لمتابعة التنفيذ.

وذكر أنه تم التأكيد على توطيد العلاقة بين مؤسسات المجتمع المدني التركية والفلسطينية، والتي تختص بالجانب الإغاثي والاجتماعي، وسيتم الترتيب مع لجنة المؤسسات لربطها بالمؤسسات المذكورة التي تم لقاءها خلال الزيارة، لنسج آفاق تعاون مشترك للحصول على الدعم والإغاثة.

وأشار إلى أنه تم طرح فكرة توأمة بلديات قطاع غزة ببلديات تركيا، وسيتم الترتيب مع وزارة الحكم المحلي لرفع مقترح متكامل بالخصوص.

زيارة مصر

وقال المكتب الإعلامي للأمانة العامة لمجلس الوزراء ، إن الوفد الحكومي زار المركز العام للإخوان المسلمين بالقاهرة والتقى بالمرشد العام د. محمد بديع ، والمرشد العام السابق محمد مهدي عاكف ، محمود حسين أمين عام مكتب الإرشاد.

وهنأ الوفد الجماعة بافتتاح مقرها الجديد، كما هنأ الشعب المصري بالثورة المصرية، وجرى حديث مطول حول المصالحة الفلسطينية والحصار والقدس والاستيطان واللاجئين وأزمة المعبر، والتأكيد على أهمية تدخل الإخوان لدى المجلس العسكري والجهات الحكومية لحل أزمة المعبر، وقدم الوفد هدية باسم رئيس الوزراء للجماعة.

وذكر المكتب، أن الوفد زار حزب الحرية والعدالة، والتقى بالدكتور عصام العريان نائب رئيس الحزب، كما زار مقر نقابة أطباء مصر والتقى بالدكتور عصام العريان أمين صندوق نقابة الأطباء وعدد من أعضاء مجلس إدارة النقابة.

والتقى الوفد كذلك بالدكتور د. عبد الله الأشعل مساعد وزير الخارجية الأسبق، وناشط سياسي، وتم شكره على جهوده في عضوية لجنة تقرير غولدستون، وتم تقديم هدية له باسم دولة رئيس الوزراء.

جمهوريـة تركيـا

وأشار المكتب، إلى أن الوفد زار مكتب رئيس الوزراء التركي بأنقرة والتقى بسفر توران مستشار رئيس الوزراء التركي، وهنأه بنيل حكومة رجب أردوغان ثقة البرلمان التركي، وجرى حديث مطول حول المصالحة الفلسطينية والحصار على غزة وملفات الإعمار، وتم تسليم رسالة رسمية من رئيس الوزراء الفلسطيني لنظيره التركي تتضمن دعوة لرئيس الوزراء لزيارة غزة، وقدم الوفد هدية له باسم دولة رئيس الوزراء.

ونوه ، إلى أن الوفد زار المقر الرئيس لحزب العدالة والحرية بأنقرة، وهنأه بفوزه، وتقدير الحكومة الفلسطينية لموقف أردوغان بإهدائه الفوز لغزة، كما زار وزارة الشؤون الدينية التركية بأنقرة، والتقى بالبروفسور محمد باتشاجي مسؤول العلاقات الخارجية في الشؤون الدينية.

وزار الوفد مؤسسات منارة البحر التركية، وأطباء حول العالم، ومؤسسة الأتراك في الخارج، وجمعية المؤسسات الخيرية التركية بإسطنبول

انشر عبر