شريط الأخبار

بريطانيا تعتزم دعم اقتراح يسمح ببقاء القذافى بعد تنحيه

11:29 - 27 تموز / يوليو 2011

بريطانيا تعتزم دعم اقتراح يسمح ببقاء القذافى بعد تنحيه

فلسطين اليوم – وكالات

كشفت صحيفة الاندبندنت البريطانية أمس عن عزم الحكومة البريطانية برئاسة ديفيد كاميرون دعم مقترح يسمح ببقاء القذافى في ليبيا بعد تنحيه عن السلطة

وأشارت الصحيفة في سياق تقرير بثته على موقعها على شبكة الانترنت أمس إلى أن هذا التحول في الموقف البريطاني إزاء الأزمة الليبية يؤتى في إطار إعادة تقييم المملكة المتحدة لسياستها »المتصلبة« تجاه »الدكتاتور« على حد وصف الصحيفة.وفى الوقت نفسه،لم يستبعد وزير الخارجية البريطاني وليام هيج إمكانية بقاء العقيد الليبي معمر القذافى في ليبيا حال تخليه عن السلطة.وقال هيج مساء أمس الأول عقب لقاء مع نظيره الفرنسي آلان جوبيه في لندن إن الشعب الليبي هو من يحدد مصير القذافى لكنه أكد أن مسألة ضرورة تخلى القذافى عن السلطة غير مطروحة للنقاش.

ووفقا لصحيفة »تايمز« الصادرة أمس فهذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها هيج عن إمكانية بقاء القذافى في ليبيا.

ومن جهة أخري،قال فيه وزير الطاقة التركي تانر يلدز أمس إن تركيا ستسلم المجلس الوطني الانتقالي المعارض في ليبيا 18 ألف طن من الوقود إضافة إلى عشرة آلاف طن أرسلتها من قبل.

كانت مصادر بالصناعة أبلغت وكالة رويترز أمس الأول أن تركيا سلمت أولى شحنات الوقود ضمن اتفاق بملايين الدولارات لمساعدة المعارضة في تخفيف نقص إمدادات الطاقة الذي يعانى منه شرق البلاد.

وقالت مصادر تجارية إن الناقلة الأولى وصلت بنغازي أواخر الأسبوع الماضي محملة بنحو خمسة آلاف طن من الديزل. وقال مصدر إنه يجرى تسليم شحنة ثانية من تركيا حجمها نحو خمسة آلاف طن من الوقود.

يأتي ذلك في وقت أعلنت وزارة الطوارئ الروسية أمس أنها سترسل مساعدات إنسانية إلى العاصمة الليبية طرابلس .

وأوضح المتحدث باسم وزارة الطوارئ الروسية - في تصريحات نقلتها وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية - أن طائرة تابعة للوزارة ستحمل على متنها 36.2 طن من المساعدات الإنسانية إلى طرابلس متمثلة في طعام أطفال وسكر وأرز وحليب

انشر عبر