شريط الأخبار

الحرارة 50 درجة بمكة في نهار رمضان

02:30 - 26 تشرين أول / يوليو 2011

الحرارة 50 درجة بمكة في نهار رمضان

فلسطين اليوم- مكة

كشف الباحث الفلكى السعودى د. خالد بن صالح الزعاق أن درجة الحرارة فى المملكة ستصل خلال شهر رمضان إلى أعلى معدلاتها السنوية حيث تقترب من الـ50 درجة والرطوبة تلامس الـ 100% فى بعض الأيام.

 

وحذر الخبير الفلكى وأستاذ الفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن د.علي الشكرى، من كثرة الجهد والعمل فى نهار شهر رمضان، ونصح المعتمرين والمواطنين والمقيمين بتجنب الأشعة العمودية خلال النهار خاصة وقت الظهيرة (من الحادية عشرة وحتى الخامسة).

 

وقال الشكرى "إن كثرة الإجهاد والعمل فى هذه الأوضاع يؤثر على الكلى وقد يؤدى إلى الجفاف والفشل الكلوى"، ناصحا فى سياق حديثه أرباب العمل أن يسمحوا للعمال ببدء العمل من ساعات الفجر الأولى حتى العاشرة من نهار رمضان، وشدد على عدم التعرض لحرارة أشعة الشمس الحارقة أثناء الصيام التى يمكن أن تؤدى إلى أضرار صحية كبيرة، ومنها الوفاة.

 

ووصف تقرير للأرصاد السعودية حالة الطقس خلال فترة رمضان فى المشاعر المقدسة بأنه رطب على السواحل ويتميز بارتفاع فى الحرارة والرطوبة التى تستمر بشكل متكرر، وسيكون الطقس فى مكة المكرمة فى هذه الفترة متسما بالحرارة والرطوبة بصحبة الرياح الجنوبية فى فترات متقطعة، كما سيكون هناك تشكيلات من السحب الركامية الرعدية الممطرة بواقع 3 أيام فى الشهر فى فترة ما بعد الظهيرة ورياح نشطة مثيرة للاتربة على العاصمة المقدسة.

 

وتشدد الجهات المسئولة فى السعودية على ضرورة توفير حماية كافية أثناء النهار للمعتمرين وزوار البيت الحرام والمسجد النبوى وكذلك العاملين السعوديين وغير السعوديين الذين يؤدون أعمالهم فى أماكن مكشوفة تحت الشمس.

انشر عبر