شريط الأخبار

توقف الغاز المصري يرفع سعر الكهرباء في "إسرائيل"

06:00 - 22 تموز / يوليو 2011

توقف الغاز المصري يرفع سعر الكهرباء في "إسرائيل"

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

كشفت صحيفة "معاريف" العبرية عن ارتفاع سعر الكهرباء المنزلية بكل المدن الإسرائيلية بنحو 4 % على الأقل، وأن رئيس شركة كهرباء "إسرائيل" سيعلن خلال أيام عن رفع قيمة الكهرباء بنحو 19% بسبب توقف ضخ الغاز المصري والخلل الحاصل في وصوله لـ "إسرائيل" عقب عملية التفجير الرابعة، بالإضافة لارتفاع قيمة الضرائب المفروضة على السولار الصناعي الذي تستخدمه "إسرائيل" حاليا لتوليد الكهرباء بديلا للغاز المصري.

وأضافت الصحيفة أنه من المتوقع أن يطرأ ارتفاع آخر على سعر الوقود بجانب الكهرباء فى "إسرائيل"، ابتداء من أول شهر أغسطس المقبل، مشيرة إلى أن هذا الأمر سيشعل أزمات اجتماعية جديدة فى وجه الحكومة الإسرائيلية، لاسيما أنه يتزامن مع ذروة الموسم السياحي، ومع موجة الاحتجاجات ضد غلاء أسعار الشقق السكنية.

وبحسب التقديرات فإن سعر لتر البنزين 95 أكتان سيصل إلى 7.5 شيكل بزيادة تقدر بنحو 20 أغورة – الوحدة الأصغر للشيكل – وذلك للتر الواحد، كما سيرتفع سعر السولار والغاز والفحم والكهرباء ابتداء من 1 أغسطس.

وأشارت معاريف إلى أن وزارة المالية الإسرائيلية ناقشت خلال الأيام الأخيرة خفض نسبة الضريبة المفروضة على السولار بعد ارتفاع أسعاره فى السنوات الأخيرة إلى أكثر من 300%، إلا أن هذا الإجراء يواجه صعوبة فى التنفيذ لأنه سيكلف الدولة خسائر فى الميزانية العامة تقدر بمليار ونصف مليار شيكل سنويا.

من جهة أخرى، ذكرت وسائل الإعلام العبرية أنه من المتوقع أن تخرج مسيرات احتجاجية ضخمة ضد ارتفاع أسعار الوقود.

 

انشر عبر