خبر الاحتلال يسعى لتعزيز سيطرته على المزيد من أراضي الضفة

الساعة 07:33 ص|22 يوليو 2011

الاحتلال يسعى لتعزيز سيطرته على المزيد من أراضي الضفة

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

كشفت صحيفة "هآرتس" الصادرة اليوم عن وثيقة داخلية لما يسمى "الادارة المدنية" التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، التي تبيّن أن الجيش يسعى "لتسوية" ملكية دولة الاحتلال على الأراضي في الضفة الغربية من خلال فرض سيطرته عليه، والتي ستتيح له البناء في محيط الكتل الاستيطانية مثل آريئيل ومعاليه أدوميم وغوش عتسيون والمستوطنات في محيط القدس، وكذلك في مناطق تعتبر إستراتيجية في غور الأردن وشمال البحر الميت.

 

وأعد الوثيقة الضابط في جيش الاحتلال تسفي كوهين مطلع العام الحالي، وقال فيها إن الأراضي غير محددة الملكية في الضفة الغربية بإمكان الدولة السيطرة عليها، حتى في حال وجود ادعاء فلسطيني بملكيتها.

 

وحسب "هآرتس" فإن الوثيقة توضح "سلم أولويات" الادارة المدنية للسيطرة الإسرائيلية على أراضي الضفة، وتعتبر أن الاستيطان على أراضي بملكية خاصة تعتبر خرقاً للقانون الدولي، لكنها تدعو لتعزيز السيطرة على الأراضي في غور الأردن وشمال البحر الميت وحول مستوطنة آريئيل، وهو ما يحد من التواصل الجغرافي للدولة الفلسطينية المستقبلية.

 

وأكدت الصحيفة أن مساحة الأراضي التي تسعى الادارة المدنية للسيطرة عليها والبناء فيها تحبط أي إمكانية مستقبلاً لتبادل المناطق في تسوية مستقبلية، خصوصاً وفق رؤية الرئيس الأميركي باراك أوباما التي طرحها في التاسع عشر من أيار (مايو) الماضي.