خبر خطة من البنتاجون لمراقبة تويتر وفيس بوك

الساعة 04:51 م|21 يوليو 2011

خطة من البنتاجون لمراقبة تويتر وفيس بوك

فلسطين اليوم _ وكالات

تبحث وزارة الدفاع الأمريكية عن علماء لبحث سبل رصد وصد الدعاية التي قد تبرز في مواقع التواصل الاجتماعي على ما اعلنت دائرة الابحاث التكنولوجية فيها (داربا) مؤخرا.

 

وتبحث الدائرة عن خبراء قادرين على التحكم 'بعلم جديد حول مواقع التواصل الاجتماعي' سعيا الى استباق ظهور حملات الدعاية على تلك الشبكات على غرار تويتر وفيس بوك.

 

ويرمي البرنامج الى رصد 'الرسائل الخادعة عن عمد والمعلومات الخاطئة' على المواقع الاجتماعية وصدها بحسب الدعوة الى الترشح التي نشرتها الدائرة في 14 يوليو.

 

ويعكس هذا المشروع مخاوف عبر عنها مسئولون عسكريون أمريكيون أمام سرعة التغيرات السياسية في الشرق الأوسط حيث أسهمت المواقع الاجتماعية في دفع الاحتجاجات ضد أنظمة متحالفة منذ أمد طويل مع الولايات المتحدة.

 

وأكد ضباط رفيعون في أحاديث خاصة ضرورة رصد حركات الثورة عبر الشبكات الاجتماعية والسعي الى وسائل للتأثير على خواتمها في العالم العربي عبر مواقع كتويتر وفيس بوك ويوتيوب.

 

وقالت الإدارة في بيان 'تجري أحداث متزايدة ذات اهمية استراتيجية وتكتيكية لقواتنا المسلحة في فضاء مواقع التواصل الاجتماعي' موضحة ان وزارة الدفاع الامريكية عليها بالتالي ان تكون مطلعة على هذه الاحداث عند وقوعها وان تتمكن من الدفاع عن نفسها في هذا الفضاء'.

 

وتنوي الادارة تخصيص 42 مليون دولار للبرنامج وتكليف معاونين تولي تجربة الحسابات الرياضية التي يمكن تطبيقها على وسائل التواصل الاجتماعي عبر 'تجارب'.

 

وقد تستند هذه التجارب الى شبكة اجتماعية مغلقة مؤلفة من ألفين الى خمسة آلاف متطوع او لعبة على الانترنت يشارك فيها آلاف اللاعبين.