شريط الأخبار

العربي ومسؤول مصري يبحثان تفعيل مشروع الربط الكهربائي العربي

06:38 - 21 حزيران / يوليو 2011

العربي ومسؤول مصري يبحثان تفعيل مشروع الربط الكهربائي العربي

فلسطين اليوم: القاهرة

بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، اليوم الخميس، سبل تنشيط العمل العربي المشترك، وكذلك تفعيل مشروع الربط الكهربائي العربي مع وزير الكهرباء المصري حسن يونس.

وأكد يونس في تصريح للصحفيين عقب اللقاء الذي جرى بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، أهمية تفعيل مشروع الربط الكهربائي العربي خاصة وأنه يسير بخطى ايجابية وهناك ربط كهربائي بين مصر والأردن وسوريا ولبنان، وفي الغرب هناك مشروع ربط كهربائي بين مصر وليبيا ويتم حاليا استكمال الربط مع شمال إفريقيا من خلال ليبيا وتونس.

وتابع: نأمل الانتهاء من هذا المشروع خلال العام الجاري، وهناك مشروع آخر للربط الكهربائي مع المملكة العربية السعودية وسوف نطرح مواصفاته خلال الشهر المقبل، حيث تم الاتفاق مع الخبراء من مصر والسعودية على أعداد المواصفات والاتفاقيات اللازمة في هذا الإطار.

وقال يونس: عندما ترتبط مصر والسعودية بشبكة كهربائية واحدة فسيسهم ذلك في تفعيل الربط مع دول الخليج حيث أن السعودية لديها مشروع ربط كهربائي مع قطر والكويت والبحرين، كما يتم حاليا استكمال مشروعات للربط الكهربائي مع الإمارات وعمان، وبذلك يمكن لمصر أن ترتبط مع شبكة كهرباء دول الخليج  من خلال المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن سعة المشروع 3 آلاف ميجاوات.

انشر عبر