شريط الأخبار

حالة توتر تسود بين ليبرمان ونتنياهو

11:39 - 21 تشرين أول / يوليو 2011

 

حالة توتر تسود بين ليبرمان ونتنياهو

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت صباح اليوم أن حالة من التوتر تسود العلاقات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير خارجيته أفيغدور ليبرمان بعد فشل التصويت على اقتراح قانون "لجنة تحقيق برلمانية لدراسة مصادر تمويل المنظمات اليسارية الإسرائيلية وطريقة عملهم ".

 

وكان نحو 57 عضو كنيست قد عارضو اقتراح القانون بشأن لجان التحقيق مع المنظمات اليسارية الذي تقدم به عضو الكنيست من الليكود "داني دنون" والنائب من إسرائيل بيتنا " فينا كرشنيباوم" بينما أيده 28 عضو كنيست, علما أن القانون يهدف إلى التحقيق مع المنظمات اليسارية حول النشاطات التي يقومون بها والتي تهدف بحسب أعضاء الكنيست إلى إظهار الجيش الإسرائيلي بصورة غير شرعية.

 

وأشارت يديعوت إلى أن معارضة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو اقتراح القانون رفع مستوى التوتر بينه وبين وزير الخارجية ليبرمان, بينما تحاول جهات مقربة من نتنياهو خفض مستوى التوتر وإعادة الأمور إلى نصابها.

 

وكان ليبرمان قد تحدث أمس عقب جلسة التصويت قائلا: "إذا كان في نيتي الانسحاب من الحكومة فلدينا أسباب كثيرة من أجل الانسحاب ولكن نأمل ألا يزجونا بالزاوية", واتهم ليبرمان رئيس الحكومة بأنه تصرف بطريقة غير طريفة.

 

وأضاف ليبرمان "إننا لا نفتش عن حجج وأعذار من أجل خلق أزمة أو زعزعة الائتلاف الحكومي, ولكننا محتاجون لاستقرار ائتلافي واستقرار سلطات الحكم أمام كل التحديات".

 

ويأتي اقتراح القانون الجديد بعد أسبوع ونصف من مصادقة الكنيست الإسرائيلي على قانون "المقاطعة" العنصري.

 

 

 

انشر عبر