شريط الأخبار

شريان الحياة الأردنية: الأتراك افشلوا «خطة سرية» لإبحار سفينة إلى غزة

09:11 - 21 حزيران / يوليو 2011

شريان الحياة الأردنية: الأتراك افشلوا «خطة سرية» لإبحار سفينة إلى غزة

فلسطين اليوم- عمان

قال رئيس لجنة شريان الحياة الاردنية المهندس وائل السقا ان السلطات التركية لا زالت تمنع سفينة «النور» العربية المشاركة في اسطول الحرية 2 من الوصول الى رصيف ميناء انطاليا التركي،مشيرا الى انها ترسو على بعد ثلاثة اميال من الميناء رغم السماح لركاب السفينة الاردنيين بالدخول الى اراضيها.

 

وكانت السفينة التي ابحرت من اليونان يوم الخميس الماضي وعلى متنها السقا وعضوا لجنة شريان الحياة المهندس بشير الزميلي وانس نيروخ قد فوجئت بمنعها من الوصول الى الميناء التركي.

 

وكان مقررا للسفينة ان تقل بعد ان تصل الى الميناء التركي ممثيلن عن 20 دولة مشاركة في الاسطول وتجهيزها بوسائل الاتصال ومن ثم الابحار باتجاه سواحل قطاع غزة لكسر الحصار البحري عنه.

 

وأضاف اضاف السقا الموجود في تركيا ان اللجنة الدولية لكسر الحصار عن قطاع غزة قررت اثر منع السلطات اليونانية للسفن المشاركة في الاسطول من الابحار باتجاه قطاع غزة التوجه نحو تركيا واستكمال التجهيزات اللازمة هناك للانطلاق باتجاه قطاع غزة بعد ان تكون قد اقلت ممثلي الدول المشاركة في الاسطول، الا ان المفاجأة كانت بمنع السفينة من دخول الميناء التركي.

 

وحمل السقا من وصفهم بالشركاء الاتراك مسؤولية ما حدث من فشل للخطة «السرية» التي كانت موضوعة للانطلاق باتجاه قطاع غزة، مشيرا الى ان الاتراك هم جزء من الحملة الدولية لكسر الحصار عن القطاع ولم يقوموا بما يلزم للسماح للسفينة بالابحار باتجاه القطاع.

 

واكد السقا ان السفينة لن تبحر قبل ثلاثة ايام على اقل تقدير، مشيرا الى ان محاولات جرت للابحار بغض النظر عن الموافقات والاصلاحات والتجهيزات التي تحتاجها السفينة للابحار الا انه تقرر التريث حفاظا على حياة المتضامنين.

 

ولفت السقا الى انتهاء العقد الموقع مع طاقم السفينة البلغاري المكون من ستة اشخاص، وانه سيتم استبدال الطاقم باخر سوري، والى حاجة السفينة الى الوقود والمياه اللازمة لتحريكها والى اصلاحات في مولدات الكهرباء ومضخة الماء، حيث تم طلب مهندسين اردنيين للمساهمة في اصلاحها.

انشر عبر