خبر الأسرى للدراسات : علاج الأسرى على نفقاتهم الخاصة

الساعة 05:43 ص|21 يوليو 2011

الأسرى للدراسات : علاج الأسرى على نفقاتهم الخاصة

فلسطين اليوم- غزة

أكد الأسرى فى سجن نفحة لمركز الأسرى للدراسات اليوم الخميس، أن إدارة السجون تستهتر بحياة الأسرى المرضى فى السجون ، وتجبرهم لحاجاتهم فى العلاج أن يدفعوا أثمان باهظة وغير معقولة .

 

وأضاف الأسرى نحن نستغرب من عدم ضغط المؤسسات الدولية وعلى رأسها الصليب الأحمر الدولى لعدم قيامهم بالضغط على الاحتلال والقيام بواجبهم الانسانى اتجاههم .

 

وأكد أحد الأسرى القدامى والمحكوم بالمؤبد مدى الحياة لمركز الأسرى أننى أطالب بنظارة طبية منذ خمس سنوات ، وتفاجئت بأن هنالك اتفاقية لا أعرف صحتها بين إدارة السجون والصليب الأحمر فى عمل النظارات لها علاقة بزمن اعتقال الأسير وحكمه وأبلغونى بأن الشروط لا تنطبق على !!! وطالبونى بعمل نظارة على حسابى بقيمة 800 شيكل على أن تكون على ذوق إدارة السجن ومندوبه وليس وفق اختيارى .

 

وأضافت عائلة  الأسير " أحمد سمير عصفور " ( 22 عاماً ) من غزة أن إدارة السجن تشترط علاجه على حسابه فهو يحتاج جهاز خاص لتنظيم السكر بالجسم ووافقت ادارة سجن " ايشل " على ذلك بشرط دفع ( 8000) شيكل ثمنه .

 

وأكد الأسير المحرر رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات وعضو لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية أن الاحتلال ينتهك القانون الدولي الانسانى في تعامله مع المعتقلين المرضى فى السجون الإسرائيلية ، وحذر من سياسة الاستهتار الطبى بحق الأسرى والأسيرات المرضى ، وطالب المؤسسات الحقوقية والصحية والإنسانية للضغط على دولة الاحتلال لتحرير الأسرى المرضى من السجون لمتابعة حالاتهم فى مستشفيات أو على الأقل السماح بإدخال طواقم طبية متخصصة تشرف عليهم ، وطالب المؤسسات الدولية وعلى رأسها الصليب الأحمر الدولى لإنقاذ حياة المرضى منهم من سياسة الإهمال الطبي التي تمارس بحقهم . 

 

وطالب حمدونة الإعلاميين بإثارة انتهاك اسرائيل للاتفاقيات الدولية والقانون الدولى الانسانى فى موضوع الأسرى المرضى ، وضرورة التدخل لوضع حد لاستهتار الإدارة بحياتهم.